الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

السفير محمد حجازي: لا يمكن للمنطقة أن تعود لما قبل ٧ أكتوبر

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 09:56 م
السفير الدكتور محمد
السفير الدكتور محمد حجازي

أكد السفير الدكتور محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق أن القمة المرتقبة في الأردن هامة، وأن الساعات المقبلة ساعات حاسمة، مشددا على أن موقف مصر واضح وصريح هو السعي من أجل وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية لإنقاذ الفلسطينين من البطش الاسرائيلي المخالف للقانون الدولي والإبادة الجماعية.

 

السفير محمد حجازي: لا يمكن للمنطقة أن تعود لما قبل ٧ أكتوبر

 

وأشار في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور ببرنامج “مصر جديدة” المذاع عبر فضائية etc ، أن العنف المتواصل من المحتل الإسرائيلي على ضعف موقفه والتخبط في اتخاذ القرارات، لافتا إلى أن إسرائيل لا تحارب حركة حماس كما تدعي، فهي تقصف المدنين وتبيدهم وستعاقب على أفعالها.

 

وأضاف أن المعارضة في إسرائيل باتت تتربص برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، الذي سبب في افسد الأمن الاسرائيلي  بالتوسع في  ممارسات الاستيطان، واقتحم القرى وتنديس المسجد الاقصي، مما أضر  بأمن الاسرائيلين.

 

واضاف أن قمة غدا الأربعاء هامة لوضع أسس التحرك بينما قمة السبت ستكون أشمل وأوسع لوضع تحرك سياسي يقود الي  حل الدولتين.

 

وعن إمكانية عودة الأوضاع الي ما قبل ٧ اكتوبر ، نفي حجازي بشدة عودة الأوضاع أو المنطقة بأكملها لما قبل ٧ اكتوبر ، مؤكدا أن دول المنطقة لا يمكن ان تتقبل اسرائيل المتطرفة التي إساءات واستخدمت العنف المفرطت وقتلت ٣٠٠٠ فلسطيني في ٧ ايام، ولابد أن تحاكم وتعاقب دوليا ،
و على إصدقاء إسرائيل انتشالها من هذا العنف الذي تقوم به في غزة.

 

وأكد أن الأحداث في غزة أثبتت أن القضية الفلسطينية مازالت قائمة وان راجل غزة يقفوا ابطال في وجه الباطل مطالبين بحقهم في وجه الاحتلال الغاشم وأنهم ما زالوا متمسكين بدولتهم.

 

قمة رباعية مرتقبة بشأن الأوضاع في فلسطين

 

وأعلن الديوان الملكي الأردني اليوم الأثنين، عقد قمة رباعية تضم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله عاهل الاردن والرئيس الفلسطينى محمودعباس لبحث الأوضاع الخطبرة في غزة.

 

 وكان العاهل الأردني الملك عبدالله قد شدد، أن استقبال المزيد من اللاجئين خط أحمر، مشددا على أنه: لا نستقبل لاجئين جدد في الأردن ولا لاجئين في مصر، وذلك في رده على أسئلة الصحفيين بشأن اللاجئين الفلسطينيين ومقترح نقلهم إلى دول مجاورة.

 

وشدد الملك عبدالله، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في المستشارية الألمانية ببرلين، اليوم الثلاثاء، أن الحل في مسألة اللاجئين هو داخل حدود الضفة الغربية، وأنه يجب ألا يحاولوا دفع الفلسطينيين في المستقبل ليضعوهم على أكتاف الآخرين.

 

يأتي ذلك في حين قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان نشرته هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش يجري الآن تدريبات تمهيداً للدخول إلى قطاع غزة، وقال الجيش الإسرائيلي عبر منصة إكس (تويتر سابقا): "نستعد حالياً للمناورة في القطاع الجنوبي، والمدرعات مع القوات البرية مستعدة وجاهزة".

 

قمة القاهرة للسلام 


وسبق وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلا عن مصادرها بوجود مساعٍ لعقد قمة دولية لبحث تطورات القضية الفلسطينية بدعوة من مصر، حيث سيتم عقد قمة القاهرة للسلام الدولية، السبت المقبل، وسط مشاركة دولية وإقليمية واسعة، استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث تطورات القضية الفلسطينية.
 

وكان مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس السيسي، قد قرر الأحد، توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، وإبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام.