الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

الإسكندرية تستعد لـ نوة رياح صليبة أقوى نوات الشتاء في شهر أكتوبر

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 03:04 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

بدأت أجواء موسم الشتاء على مدينة الإسكندرية، فمنذ فجر أمس شهدت محافظة الإسكندرية هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة في مختلف أحيائها، محذرة من اقتراب أولى نواة مدينة الإسكندرية هذا العام، فأيام قليلة تفصلنا عن نوة رياح الصليبي وهي النواة الأشهر في تاريخ الإسكندرية.


ووفقاً لجدول النوات الذي أعلنه هيئة ميناء الإسكندرية، تنتظر مدينة الإسكندرية خلال الأيام القادمة أولى نواتها، وهي نوة الرياح الصليبة، وهي النواة التي اشتهرت بنوة غرق الإسكندرية، فهي تأتي كل عام في يوم 20 من شهر أكتوبر وتستمر لمدة 3 أيام.


تعتبر من أشهر نوات شهر أكتوبر والتي تسببت أمطارها الشديدة والغزيرة من قبل في غرق الإسكندرية، حيث شهدت بعض المناطق والأحياء تجمعات كبيرة من المياه، أدت إلى إعاقة الحركة المرورية لعدة أيام، ولكنها في السنين القليلة الماضية جاءت النوة أقل حدة من قبل بأمطار متوسطة إلى خفيفة.


ونشرت هيئة ميناء الإسكندرية معلومات مفصلة عن نوه الرياح الصليبة، وهي رياح غربية ممطرة في الغالب، تبدأ يوم 20 أكتوبر وتستمر لمدة 3 أيام، تنخفض درجات الحرارة خلال أيام النوة، ثم تعود مرة أخرى إلى طبيعتها الخريفية، وهذا حسب بيان الموقع الرسمي لقطاع النقل البحري.


وفي عام 2015، شهدت الإسكندرية نوة رياح الصليبة والتي كانت من أشد النوات التي ضربت مدينة الإسكندرية، حيث تسببت النوة في غرق شوارع الإسكندرية، بعد استمرار هطول أمطار شديدة وغزيرة على كافة أنحاء المحافظة، لمدة ثلاث أيام متواصلة، مع انخفاض في درجات الحرارة، بشكل كبير.
 

وفي بيان لشركة الصرف الصحي بالإسكندرية أعلن اللواء محمود نافع استعداد المحافظة لاستقبال النوات القادمة طوال الشتاء، حيث يتم العمل على إصلاح منظومة صرف مياه الأمطار منذ انتهاء موسم الشتاء لعام 2022، فهناك استجابة سريعة عند تلقي شكوى من المواطنين بتجمع المياه، بجانب نشر سيارات شفط المياه في أبرز المناطق التي تتجمع بها مياه الأمطار والتعامل الفوري معه.