الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وزير الخارجية الأسبق يكشف الحل الوحيد للصراع في غزة

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 11:43 م
السفير محمد كامل
السفير محمد كامل عمرو وزير الخارجية الأسبق

أكد السفير محمد كامل عمرو، وزير الخارجية الأسبق، إن الإعلام الغربي لديه انحياز كبير جدًا يجافي الحقيقة بشأن الأزمة في غزة، مشددًا على أنه لن تُحل الأزمة إلا بحل مشكلة الفلسطينيين أنفسهم ويصبح هناك "حل الدولتين" وفي غيبة هذا الوضع لن يكون هناك سلام.

وزير الخارجية الأسبق  يكشف الحال الوحيد للصراع في غزة

أضاف خلال حواره عبر سكايب إلى برنامج "في المساء مع قصواء" الذي تقدمه الإعلامي قصواء الخلالي على قناة "CBC"، أن الدور المصري مهم وكل أعين العالم عليها لوزنها الجغرافي والتاريخي، وهو دور معروف، مشيرًا إلى أن زيارة أنتوني بلنكن زار 6 دول وبعد زيارته لمصر كانت المرة الأولى التي يتحدث فيها عن الوضع الإنساني والمأساوي في غزة.

تابع أن مصر أكدت ضرورة دخول المعونات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح وهو الشرط المصري وهو شرط معقول ومقبول في هذا الوضع، متابعًا أنه مع مرور الوقت سيزيد التعنت الإسرائيلي وتتدمر البنية التحتية في غزة هو وضع لا يمكن أن يستمر وسيأتي تحرك شعبي في بعض الدول.

لفت إلى أن هناك مواقف أوروبية ومقالات وصحف لها وزنها أصبحت تتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني، كما أن هناك موقف عربي وقوى مؤيدي للموقف العربي سواء الصيني والروسي وهي قوى لن يذهب مجهودها هباء ويمكن أن يكون هناك تكتل دولي ينظر بعقلانية أكبر و"لا ينظر إلى السطح"، بحسب وصفه.
يأتي ذلك في حين قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان نشرته هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش يجري الآن تدريبات تمهيداً للدخول إلى قطاع غزة، وقال الجيش الإسرائيلي عبر منصة إكس (تويتر سابقا): "نستعد حالياً للمناورة في القطاع الجنوبي، والمدرعات مع القوات البرية مستعدة وجاهزة".


وسبق وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلا عن مصادرها بوجود مساعٍ لعقد قمة دولية لبحث تطورات القضية الفلسطينية بدعوة من مصر، حيث سيتم عقد قمة القاهرة للسلام الدولية، السبت المقبل، وسط مشاركة دولية وإقليمية واسعة، استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث تطورات القضية الفلسطينية.

 

يأتي ذلك في ظل وجود تلبية كبيرة وواسعة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور مؤتمر دولي حول القضية الفلسطينية السبت المقبل.

 وكان مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس السيسي، قد قرر أمس الأحد، توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، وإبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام.

وأشاد الدكتور نبيل عمرو وزير الإعلام الفلسطيني السابق، خلال مداخلة عبر سكايب مع قناة "القاهرة الإخبارية" بقمة القاهرة للسلام، معتبرا إياها "أفضل ما حدث لمعالجة ما يجري في غزة".
كما أشاد جهاد الحرازين، القيادي بحركة فتح، بقمة القاهرة للسلام التي دعا لها الرئيس عبدالفتاح السيسي معتبرا أنها تمثل بارقة أمل لإنهاء الصراع القائم بالمنطقة وتحييدها وتجنيبها من حالة انفجار قد يطال الجميع في هذا السياق.