الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

قيادي بـ"فتح": قمة القاهرة تمثل بارقة أمل لإنهاء الصراع القائم بالمنطقة

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 10:33 م
جهاد الحرازين القيادي
جهاد الحرازين القيادي بحركة فتح

قال جهاد الحرازين، القيادي بحركة فتح، إن قمة القاهرة للسلام التي دعا لها الرئيس عبدالفتاح السيسي تمثل بارقة أمل لإنهاء الصراع القائم بالمنطقة وتحييدها وتجنيبها من حالة انفجار قد يطال الجميع في هذا السياق.


قيادي بـ"فتح": قمة القاهرة تمثل بارقة أمل لإنهاء الصراع القائم بالمنطقة

 

وأضاف، خلال تصريحاته لقناة "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية رغدة منير، أن القمة تعتمد على مجموعة من المسارات مثل مسار وقف العدوان الإسرائيلي ووقف إطلاق النار، ومسار وقف محاولة تهجير الفلسطينيين.

وتابع، أن ذلك القرار صدر بحقه مجموعة من القرارات باجتماع مجلس الأمن القومي المصري، ليرسل رسالة للعالم مفادها أن الدولة المصرية لن تقف مكتوفة اليد أمام كل ما يجري في المنطقة لأن من مصلحة مصر أن يكون هناك أمان بالمنطقة.

وأوضح، أن الجهود التي تبذلها مصر على الصعيد السياسي معروفة، سواء باللجنة الرباعية العربية الأوروبية أو الاتصالات التي أجرتها مصر مع دول العالم كافة لخلق مسار سياسي.

وأكد، أن القيادة السياسية المصرية يحاول خلق آفاق لعملية سلام والعودة لطاولة المفاوضات، ويرى الرئيس السيسي أنه لا يمكن الضغط على دولة الاحتلال إلا بمجموعة من الطرق من ضمنها إيجاد جماعة دولية ومحاولة ضغط دولي من أجل إلزام الاحتلال بوقف عدوانه وإطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات والعمل على إنهاء حالة الصراع القائم والتصعيد القائم بالمنطقة. 
وسبق وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلا عن مصادرها بوجود مساعي لعقد قمة دولية لبحث تطورات القضية الفلسطينية بدعوة من مصر، حيث سيتم عقد قمة القاهرة للسلام الدولية، السبت المقبل، وسط مشاركة دولية وإقليمية واسعة، استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث تطورات القضية الفلسطينية.

 

يأتي ذلك في ظل وجود تلبية كبيرة وواسعة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور مؤتمر دولي حول القضية الفلسطينية السبت المقبل.

 

 وكان  مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس السيسي، قد قرر أمس الأحد، توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، وإبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام.

وأشاد الدكتور نبيل عمرو وزير الإعلام الفلسطيني السابق، خلال مداخلة عبر سكايب مع قناة "القاهرة الإخبارية" بقمة القاهرة للسلام، معتبرا إياها "أفضل ما حدث لمعالجة ما يجري في غزة".