السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تحت القبة.. سؤال لرئيس الوزراء ووزير التعليم حول تعيين الـ 30 ألف معلم لسد العجز

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 07:50 م
إيهاب منصور
إيهاب منصور

تقدم المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية لـ"الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي" ووكيل لجنة القوي العاملة بـ"مجلس النواب" بسؤال موجه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء ، الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بشأن تعيين 30 ألف معلم وبدأت بالفعل أعمال الاختبارات التي تتم في "الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة" منذ العام الماضي وحتى الآن لم يتم تعيين الـ 30 الف معلم لسد العجز في أعداد المعلمين الذي تخطى 324 ألفا رغم إعلان الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة عن نجاح حوالي 28 ألف معلم من المتقدمين  للدفعة الأولى.


وتم رفض نصف هذا العدد بسبب كشف "الكلية الحربية" بسبب الوزن الزائد والحمل للسيدات وهو أمر غير منطقي ولو تم تطبيقه سيتم استبعاد نصف موظفي الحكومة وهو بلا مبرر منطقي لعمل المعلمين.
بل وصل الأمر إلى أن بعض الناجحين الذين أتموا كل هذه الخطوات سواء المنطقية أو غير المنطقية ، يقوم هؤلاء بالاستفسار عن موقفهم  فتظهر لهم رسالة بانه لا يوجد بيان بهذا الرقم القومى ؟ ( مرفق ) وهو مايثير حفيظة المعلمين بشكل غير مسبوق ويعطل اعمال التعيين لسد العجز الواضح فى اعداد المعلمين .
و تساءل النائب ايضا عن مصير من تخطت أعمارهم 35 سنة ومتبقى لهم 25 سنة حتى سن المعاش60 عام  بشان المسابقات الجارى تنفيذها .
وطالب منصور بتطبيق الأولوية في المسابقات للمجتازين الاختبارات ( 36 ألف معلم ) لأنهم صرفوا آلاف الجنيهات لاجتياز الاختبارات ، وأشار منصور إلى وعود وزير المالية ووزير التربية والتعليم الفني السابق بإعطاءهم أولوية حيث قام الدكتور / وزير المالية خلال الجلسة العامة لمجلس النواب بالرد على سؤال النائب ، مشيرا إلى أنه يدرس الأمر لحله مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ( جلسة مجلس النواب بتاريخ  14 يونيو 2021 ) وأكد على ذلك فى جلسة 9 مايو 2022 
وكذلك عند حضور الدكتور / وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق و ردا على سؤال النائب خلال الجلسة العامة فى جلسة 28 ديسمبر 2021 ، أفاد أنه سيكون لهم أولوية في التعيين .
وتوجد تخصصات لم تدرج في الإعلان تربية عام – آداب – دراسات إسلامية ، وتساءل عن خطة إدراجهم ؟
وطالب النائب بموافاته بخطة الوزارة الزمنية لاستكمال تعيين الـ 150 ألفا الذين تمت الموافقة عليهم للتعيين خلال 5 سنوات حيث مر عامان ولم يتم تعيين الدفعة الأولى حتى تاريخه.