السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الصحة العالمية: الوضع في المستشفيات الفلسطينية خطير.. وإسرائيل تمنع المرضى من تلقي العلاج

الصحة العالمية: وضع المستشفيات الفلسطينية خطير.. وإسرائيل تمنع المرضى من تلقي العلاج

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 04:45 م
قطاع غزة
قطاع غزة

قال أحمد بن سالم، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط، أن الوضع الحالي في قطاع غزة خطير، حيث تواجه الأطقم الطبية في شمال القطاع تحديات كبيرة ومعضلات صعبة، حيث يعيش العاملون الساحلون في ظروف مؤلمة، ويجدون أنفسهم مضطرين للتخلي عن المرضى المصابين بأمراض خطيرة أو تعريض حياتهم للخطر بسبب ضيق الأماكن والظروف غير الملائمة في المشافي.

 

وأضاف بن سالم خلال تصريحات له مع قناة فرنسا 24، أن التقارير تشير إلى أن هناك حوالي 22 مستشفى في شمال غزة، ويخدمون حوالي 2000 مريض في الوقت الحالي، ومن المؤسف أن الجهات الإسرائيلية طلبت إخلاء هذه المستشفيات، مما يعني اضطرار العديد من المرضى إلى مغادرة المستشفيات وإحضار شهادات الوفاة المبكرة.


وأشار المديري الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية، إلى أن هذا الوضع يطرح تحديًا كبيرًا أمام الأطقم الطبية ويهدد بتفاقم الأزمة الصحية في المنطقة. الصورة المستقبلية غير واضحة، وتنذر بآفاق مشحونة بالمخاطر، مؤكدًا على أنه يجب على المجتمع الدولي العمل على إيجاد حلول عاجلة ومستدامة لهذه المشكلة، بما في ذلك الدعم المالي والإنساني لتوفير الإمكانيات والموارد الضرورية للمشافي في غزة.


وتابع: نأمل أن يتحقق التوازن والعدالة في المنطقة وأن تتمكن الأطقم الطبية من تقديم العون والرعاية اللازمة للمرضى، من الضروري أن يعمل المجتمع الدولي والجهات المعنية على إيجاد حل سياسي للنزاع القائم، وتحقيق الاستقرار الشامل والعدالة في المنطقة.


واستكمل: نتمنى أن يأتي اليوم الذي يفتح فيه المعرض لاستقبال المساعدات المتعددة الأنواع والتي ستساهم في تحسين الوضع الصحي في غزة وخدمة المجتمع المحلي.