الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"المساعدات" فى طريقها لغزة.. حملة المرشح عبد الفتاح السيسي: رسالة محبة وتضامن .. وعبدالقوي لـ "مصر تايمز": المساعدات حق لأشقائنا الفلسطينيين

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 01:19 ص
 المساعدات الإنسانية
المساعدات الإنسانية بالعريش

إصرار كبير ومستمرة  للقيادة المصرية لوصول المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني منذ إندلاع القصف الاسرائيلي على فلسطين فى السابع من أكتوبر الجاري.

 

وعملت القيادة المصرية منذ اللحظة الأولي لما تتعرض له فلسطين من خلال التعاون مع المؤسسات والجميعات الأهلية  العاملة فى مصر وخارجها، على رأسهم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي "وحياة كريمة" فضلاً عن تدشين وزارة الصحة وبنك الدم أكبر حملة للتبرع بالدم تحت شعار "قطرة دماء تساوي حياة" بكل محافظات الجمهورية.

 

ورغم تعنت الاحتلال الإسرائيلي ورفضه التام لإرسال أى مساعدات عاجلة لقطاع غزة، قامت مصر بتجهيز المساعدات والقوافل الطبية وإرسالها بالفعل  إلى مطار العريش تمهيدًا لإرسالها إلى الشعب الفلسطيني عبر معبر رفح المصري وذلك بالتنسيق مع الهلال الاحمر الفلسطيني.

 

يأتي هذا بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإرسال قافلة مساعدات إنسانية وإغاثية إلى فلسطين، وذلك بعد ساعات قليلة من تحذير "الاحتلال الإسرائيلية" بقصف أي مساعدات توجه للقطاع، وهي رسالة قوية  تؤكد أصرار الرئيس "السيسي"  والدولة المصرية على إرسال هذه المساعدة لأشقائنا الفلسطينين، وتؤكد أيضًا موقف مصر الداعم والثابت تجاه القضية الفلسطينية.

 

الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ثمنت انطلاق قوافل إنسانية شاملة نحو أهالينا في فلسطين، تحمل رسالة المحبة والتضامن من شعب مصر العظيم، حيث تضم  القوافل 106 قاطرات محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية، لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني الشقيق في هذه الفترة الصعبة.

 

وأشارت الحملة إلى أن القوافل تتضمن 1000 طن من المواد الغذائية واللحوم، لضمان تلبية احتياجات الأسر الفلسطينية في تأمين وجباتها اليومية وكذلك 40 ألف بطانية و80 خيمة، لتوفير الحماية والراحة للمهجرين والمحتاجين.

 

وشددت الحملة، على أن  الدعم المصري الانساني  لم يتوقف عند هذا الحد، بل شمل أيضًا أكثر من 46 ألف قطعة ملابس، لتدفئة الأطفال والكبار في فصل الشتاءوتحمل القافلة أيضًا أكثر من 290 ألف عبوة من الأدوية والمستلزمات الطبية والعلاجية.

 

فى السياق ذاته أعرب التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي  عن أسفه الشديد حيال تصاعد أعمال العنف بقطاع غزة، وهو ما يهدد السلام الدولي، ويتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة بالحفاظ على حقوق الإنسان، مؤكداً تضامنه ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني من خلال إرسال المزيد من المساعدات الإنسانية بمختلف أشكالها حتى تحسن الأوضاع، وتقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية لدولة فلسطين الشقيقة.

 

من جانبه قال د. طلعت عبدالقوي، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي إن الدولة المصرية تُصر على إرسال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني رغم  تعنت الاحتلال الاسرائيلي وهو أمر غير مقبول دوليًا حسب الاتفاقيات والمواثيق الدولية،  التي تؤكد على ارسال المساعدات الإنسانية فى حالة الكوراث والازمات الحرب مشيرًا إلى أن  ارسال المساعدات للشعب الفلسطيني حق من حقوقهم طبقًا للمواثيق الدولية.

 

وأضاف "عبد القوي" فى تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أن القيادة المصرية لديها القدرة على أرسال المساعدات سواء كانت  هذه المساعدات من الشعب المصري أو من أي دولة أخري، وستتمكن القيادة من ايصال جميع المساعدات خلال الساعات  القادمة، وذلك بعد وصولها بالفعل إلى مطار العريش تمهيدا لإرسالها إلى قطاع غزة، مؤكدًا أن الخطوة القادمة ستتمثل فى دخول المساعدات من خلال معبر رفح.

 

وأوضح "عبدالقوي"، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي، لم تتلزم بالاتفاقيات والقوانين الدولية التي تؤكد على ارسال المساعدات للشعوب فى وقت الازمات، مشيرًا إلى أن الاحتلال الاسرائيلي يضرب المدنيين " بـ"الصواريخ" ويعتدي على  الأطفال والنساء بدون وجه حق، مشيرًا إلى أن المساعدات التي قدمتها مصر، هي مساعدات بشكل عاجل وهي كافية خاصة أنها تتضمن العديد من المساعدات الانسانية سواء كان مواد غذائية أو مستلزمات طبيىة، وسوف تستمر هذه المساعدات إذا تطلب الامر ذلك.

 

وشدد "عبدالقوي"، على أن الشعب المصري والقيادة المصرية قدموا ملحمة تاريخية فى دعم الشعب الفلسطيني على مدار السنوات الماضية، خاصة منذ أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، سواء كان هذا الدعم ساسيا او إجتماعية أو من خلال المساعدات العاجلة فى حالة الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

 

وأشار "عبدالقوي" إلى  أن المساعدات التي قدمها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي  للشعب الفلسطيني تتضمن 108 شاحنة تشمل جميع المواد الغذائية والمستزمات الطبية والأدوية كما تضمن الشاحنات الملابس والبطاطين،  موضحًا، أن هناك تنسيق كامل بين القيادة المصرية و"الهلال الاحمر الفلسطيني" لإيصال جميع المساعدات سواء كانت هذه المساعدات من الجانب المصري أو من أي دول أخري تريد أن  تقدم مساعدات إنسانية فى ظل الظروف القاسية التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

 

وأكد "عبدالقوي" أن الدولة المصرية لا أحد يملي عليها شيء، مؤكدا أن القوافل والمساعدات الانسانية المصرية ستصل إلى غزة ، لكن كان على الأجهزة المعنية التأكد أولاً من سلامة المشاركين فيها، مشددًا على أن جميع الجمعيات الأهلية لديها إصرار على تقديم الدعم الكامل للشعب الفلسطيني.

 

وكانت القوافل الشاملة للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وحياة كريمة،  قد انطلقت صباح أمس السبت  حيث  تضم  المساعدات قرابة 106 قاطرات محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية.

 

وتتضمن المساعدات 1000 طن من المواد الغذائية واللحوم، و40 ألف بطانية، بجانب ما يزيد عن 50 ألف قطعة ملابس وأكثر من 300 ألف علبة من الأدوية والمستلزمات الطبية، لدعم الأشقاء في فلسطين جراء أعمال العنف التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

جانب من وصول  المساعدات الإنسانية  مطار العريش الدولي تمهيدا لإرساله إلى أشقائنا فى فلسطين