الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل

الذهب يحلق لأعلى مستويات منذ مارس الماضي

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 11:02 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت شعبه الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن ارتفاع السعر العالمي للذهب، حيث حقق  ارتفاع يومي بحوالي 62 دولار بنسبة ارتفاع تقدر بحوالي 3.3% , بينما ارتفع الذهب علي أساس سنوي ب 15.83% بما يوازي 263.9 دولار بينما بلغ معدل التغير الشهري بارتفاع  1.18%  بما يوازي 22.6 دولار للأوقية.


وأشار لطفي المنيب نائب رئيس الشعبة ، أن اسعار الذهب استقرت محليا عند 2430 جنيها لعيار 21، بعد يوم طويل من التغيرات اليوميه والمتسارعة، مشيراً إلى أن اداء الذهب عالميا هو الاقوي منذ سبعة أسابيع.


وكان قد أظهر الذهب تماسك في تداولاته اليوم الجمعة ليقترب من تسجيل أفضل أسبوع تداول له منذ سبعة أشهر، حيث تستمر التوترات في منطقة الشرق الأوسط من زيادة الإقبال على الذهب كملاذ آمن بالإضافة إلى إعادة تقييم الأسواق لبيانات التضخم التي صدرت يوم أمس عن الولايات المتحدة الأمريكية.


ويأتي هذا الأداء الإيجابي في سعر الذهب اليوم بعد أن عكس كل من الدولار وعوائد السندات الأمريكية حركتها نحو الأسفل خلال جلسة اليوم بعد أداء إيجابي كبير أمس.


وسيطرت بيانات التضخم الأمريكية على أداء الأسواق خلال جلسة أمس الخميس، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر سبتمبر بنسبة 0.4% بأعلى من التوقعات بنسبة 0.3% وكانت القراءة السابقة مرتفعة بنسبة 0.6%، بينما استقر التضخم على المستوى السنوي عند المستوى 3.7% دون تغير عن القراءة السابقة ولكنه أفضل من التوقعات التي كانت تشير إلى تراجع إلى المستوى 3.6%.


وعملت بيانات التضخم على دفع الدولار إلى الارتفاع بشكل قياسي مقابل سلة من 6 عملات رئيسية وفقاً لمؤشر الدولار، ليسجل ارتفاع أمس بنسبة 0.9% ويسجل أعلى مستوى منذ 4 جلسات، يأتي هذا بعد سلسلة من الهبوط المتتالي في مؤشر الدولار استمرت 6 جلسات متتالية.

 

منطقة المقاومة 1880 – 1885 دولار للأونصة وذلك بعد تراجع السعر يوم أمس بشكل ساعد على تعديل مؤشرات الزخم الفنية من قراءتها لتعطي الآن فرصة جديدة للارتفاع.

منطقة المقاومة السابق ذكرها تعد هي سقف منطقة التصحيح الإيجابي للذهب، واختراقها بشكل ناجح والاستقرار فوقها يصل الذهب إلى المستوى النفسي 1900 دولار للأونصة، ولكن قد يواجه الذهب صعوبة في تحقيق هذا السيناريو لأنه يحتاج لحافز من البيانات الاقتصادية.


أما عن السعر المحلي فقد شهد تحركات حادة بين صعود وهبوط قبل أن يعود إلى التذبذب اليوم فوق منطقة المستوى 2300 جنيه للجرام عيار 21 والتي قد تمنع السعر من الهبوط وتوفر دعم على المستوى اللحظي.
الفترة القادمة ستحدد إذا كان السعر سيبني قاعدة عند مستويات الـ 2300 جنيه للجرام ليعود إلى الارتفاع من هذه المناطق، أم سيحاول كسر هذه المنطقة والعودة إلى المستوى 2250 جنيه للجرام.