الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"مواطنون ضد الغلاء" ترحب بمبادرة الحكومة والبنك المركزى لتخفيض الأسعار

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 12:31 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

رحبت جمعية مواطنون ضد الغلاء بمبادرة الحكومة والبنك المركزى وإتحاد الغرف التجارية لتخفيض الأسعار ، 
واكدت الجمعية على اهمية وجود البنك المركزى ضمن اطراف المبادرة _ ما يعطى المبادرة قوة دافعة فى حال استخدام البنك المركزى صلاحياته وإمكانياته الدولارية فى الإفراج عن السلع المخزنة  فى الجمارك لصالح عدد كبير من كبار التجار .

 

وقال محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء _ معظم السلع يجرى إستيرادها من الخارج لصالح عدد لا يتجاوز أصابع اليد العشرة فى كل سلعة على حدى ، وهو ما يجعل البنك المركزى الطرف الاقوى فى تنفيذ وتفعيل ونجاح هذه المبادرة _ إذا إلتزام بالافراج المشروط المعلق على شرط وحيد _ ان تتدخل الحكومة فى عملية التسعير _ بما لا يهدر فكرة العدالة التجارية _ على ان يكون التسعير وديا او سقفيا محددا بسقف أرباح لا يتجاوزه التجار _ وبخاصة الجشعين منهم ، واضاف _ يجب أن يكون الإفراج مرحليا للتأكد من تنفيذهم لما اتفقوا عليه ، وفى حال عدم إلتزامهم يعمل البنك المركزى صلاحياته ويوقف الاعتمادات الدولارية للجشعين منهم .

 

وحذر العسقلانى من تكرار نفس أخطاء الحكومة والبنك المركزى فى افراجات سابقة إنتهت إلى استغلالهم الفرصة ورفع الأسعار بشكل مضاعف ما انتج ازمة غير مسبوقة فى السوق المصرى . 
وطالب العسقلانى الحكومة بضرورة وجود آلية مراقبة من المجتمع المدنى وجمعيات حماية المستهلك وجميع الأجهزة الرقابية حتى نضمن التنفيذ واستفادة الناس من المبادرة ، وعدم تكرار ضرب التجار للجميع على أقفيتهم .