الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وزير الخارجية الأسبق: قوة الدبلوماسي تأتي من الوطن المتماسك وقوة الردع التي تستند إليها

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 12:47 ص
السفير محمد العرابى
السفير محمد العرابى

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن قوة الدبلوماسي تأتي من الوطن المتماسك وقوة الردع التي تستند إليها وعندما يتحدث يكون واثقا من نفسه، موضحًا: "بالأمس كنت في مؤتمر دولي بمسقط وتحدثت وكلي ثقة بأن الجميع ينظرون إلى دولتي باحترام وينتظرون دورها".

وأضاف العرابي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، مع الدكتور خالد أبو بكر، والمذاع عبر فضائية "on"، أن الدولة المصرية أكدت على مدى تجارب كثيرة جدا أن الدبلوماسية تسير بالتوازي مع القوة العسكرية، لأن الحروب الحديثة لا يوجد بها منتصر 100% أو مهزوم 100%.

وتابع وزير الخارجية الأسبق: "في الحروب الحديثة، يحدث استنزاف للطرفين، ويجب أن يكون أفقاً لحل سلمي عن طريق مائدة التفاوض، ففي الحرب بأوكرانيا لا يستطيع أي طرف حسم الموقف على الأرض، ولكن، في النهاية ستحل الدبلوماسية الموقف وتضع المحددات الخاصة بالمستقبل".

وعلى الصعيد الدولي، قال إن المصالح تفوق أي شيء في المرحلة الحالية، وهناك الكيل بمكيالين في بعض القضايا، وقد يكون هناك بعض التحيز لطرف ضد الطرف الآخر، والعلاقات الدولية الجديدة قائمة بالفعل على المصالح المطلقة والإحساس بضرورة وجود قدر من التوازن في التعامل مع القوى الكبرى بحيث لا يتم الارتماء في أحضان قوة بعيدا عن الآخرين.