الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

معتز إينو في حوار لـ"مصر تايمز": الأهلي "ملوش"منافس.. موسيماني "محظوظ".. "كوبري" ميسي وسام على صدري.. مانويل جوزيه كان "صايع".. عاشور أخطأ في حق نفسه .. و"السعيد" أفضل لاعب في مصر

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 05:00 م
معتز إينو
معتز إينو

يعد المعتز بالله إينو نجم منتخب مصر والأهلي والزمالك السابق أحد أبرز نجوم الكرة المصرية عبر تاريخها في مركز خط الوسط، حيث كان يتميز بتسديداته القوية التي لا تصد، بالإضافة إلى مجهوده الوافر في الملعب.

كان المعتز بالله إينو أحد نجوم قطاع الناشئين بنادي الزمالك قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول في موسم 2002 وحتى موسم 2007، مع القلعة البيضاء.

لعب إينو 105 مباراة بقميص الفريق الكروي الأول بنادي الزمالك وسجل 6 أهداف، في الدوري الممتاز لعب 60 مباراة وسجل 5 أهداف، في كأس مصر لعب 10 مباريات، في كأس السوبر المصري لعب  مباراتين وفي البطولات الإفريقية لعب 13 مباراة وأخيراً في البطولات العربية لعب 20 مباراة وسجل هدفا.

انضم المعتز بالله إينو لصفوف النادي الأهلي في موسم 2007 وحتى موسم 2012، قبل الانتقال لنادي مصر المقاصة على سبيل الإعارة.

لعب 89 مباراة سجل 3 أهداف، في الدوري المصري لعب 67 مباراة وسجل هدفين وفي كأس مصر لعب مباراتين وفي كأس السوبر لعب 3 مباريات وسجل هدف وحيد وفي البطولات الافريقية لعب 18 مباراة.

وأجرى "مصر تايمز" حوارًا مطولاً مع معتز إينو، نجم نادى الأهلي والزمالك ومنتخب مصر السابق، لمعرفة رؤيته حول الأحداث الرياضية الجارية على الساحة الرياضية.

ما رأيك في فريق الأهلي بوجه عام في الفترة الحالية؟


الأهلي يسير على خطى ثابتة، نجح في الحصول على الثلاثية التاريخية "الدوري، دوري أبطال إفريقيا، كأس مصر"، وبإمكان الفريق مواصلة تقديم الأفضل في ظل امتلاكه لمجموعة مميزة من اللاعبين لديها الشغف لحصد مزيد من البطولات، ورسم البسمة على وجوه جماهير القلعة الحمراء.

هل الأهلي استحق التتويج بالثلاثية التاريخية؟


بالطبع، الأهلي أفضل فريق في مصر وأعتقد أنه يعيش أفضل فترات حياته ولا يوجد له منافس الآن، فالفريق يعطي أداء ونتيجة ويؤدي بشكل جيد بمختلف المسابقات.

ما رأيك في تجربة بيتسو موسيماني مع الأهلي؟


تجربة جيدة نجحت مع الأهلي، لكنه مدرب "محظوظ" بسبب توافر كافة المقومات التي تؤهل أي مدرب لحصد البطولات مع "المارد الأحمر"، سواء من مساندة جماهيرية أو تواجد لاعبين في صفوف الفريق على أعلى مستوى، فإذا كان مدربًا كبيرًا، لكن الأهلي هو الذي يصنع المدربين ويضيف إليهم شهرة وبطولات وكل شئ.

أين معتز إينو الآن؟


أنا الآن المدير الفني للنادي الأهلي لمواليد 2001، نمتلك عناصر جيدة ونبحث دائمًا عن خدمة الفريق الأول.

هل يمتلك قطاع ناشئين الأهلي لاعبين على نفس مستوى رمضان صبحي وتريزيجيه؟


الأهلي دائمًا يمتلك لاعبين مميزين في قطاع الناشئين على مدار تاريخه، نمتلك الآن عدد مميز من اللاعبين أمثال العربي بدر وأحمد نبيل "كوكا"، وهذا الثنائي أقوم بتدريبهم في الفريق، بالإضافة إلى وجود عناصر مميزة أخرى، وهدفنا في النهاية هو خدمة الفريق الأول، وتدعيمه بأفضل العناصر.

لماذا اختفت ميزة التسديد من خارج منطقة الجزاء من معظم لاعبي مصر؟


بالفعل ميزة التسديد اختفت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، فهي موهبة من عند الله بالإضافة إلى تنميتها من خلال التدريب عليها عدة مرات، الآن لا يوجد لاعب في مصر يقوم بالعمل على سلاح التسديد، دائمًا أوجه لاعبتي بضرورة التسديد فالمباريات الكبيرة من الممكن أن تنتهي بتسديدة من خارج منطفة الجزاء.

صحيح أن عمرو السولية يقوم بالتسديد على فترات لكنه لم يسجل أهدافاً كثيرة، في جيلنا كان هناك العديد من اللاعبين أمثال محمد شوقي وحسني عبد ربه، وأتمنى أن أرى لاعبين يمتازون بهذه الميزة.

من هو أفضل لاعب لعبت بجواره؟


لعبت بجانب العديد من اللاعبين المميزين أمثال محمد أبو تريكة، حازم إمام، محمد بركات، فكنت بستمتع وأنا ألعب وسط هذه الكوكبة من النجوم داخل المستطيل الأخضر.

حدثني عن "كوبري" ليونيل ميسي عند مواجهتك؟


ميسي أفضل لاعب في العالم، "الكوبري" الذي أعطاه لي وسام على صدري، قمت بالتعدي عليه بالضرب داخل الملعب لأنها هي الطريقة الوحيدة المناسبة لإيقافه، فهو لاعب كبير جدًا.

كيف كان يتعامل مانويل جوزيه مع هذا العدد من النجوم في الأهلي؟


جوزيه كان "صايع"، فهو يجيد التعامل مع جميع لاعبي الفريق كأنهم سواسية، وكان ذكي جدًا بحكم أنه قضى سنوات طويلة في مصر فعرف كل كبيرة وصغيرة عن اللاعب المصري وعاداته وتقاليده، وكونه استطاع أن يسيطر على هذا الكم من النجوم فهو مدرب كبير بسبب إمتلاكه لأحسن لاعبين في مصر.

هل وجود الرباعي (السولية- ديانج- حمدي فتحي- أكرم توفيق) كافي في خط وسط الأهلي؟


أعتقد أن وجود الرباعي كافي بشكل كبير، والأهلي "مبيملاش وخلاص"، خاصة أن موسيماني يقوم بالاعتماد على ثنائي فقط فهذا الكم كافي إلى حد كبير.

هل النادي الأهلي يحتاج إلى رأس حربة؟


نعم، الأهلي يحتاج إلى مهاجم إفريقي مميز في الصراعات الهوائية ويمتلك سجل تهديفي عالي ليكون قادرًا على قيادة الفريق لحصد المزيد من البطولات.

من هو خليفة "إينو" في الملاعب؟


يوجد لاعبين كثيرين يشبهونني لكن أكرم توفيق هو أكثر اللاعبين قربًا لي، خاصة أنني كان لدى مجهود وافر وأقوم بالجري بطول وعرض الملعب، اللاعبين في ذلك المركز ليسوا مطالبين بإحراز العديد من الأهداف .

من الخاسر في أزمة حسام عاشور مع الأهلي؟


كل لاعب وله وجهة نظره، حسام عاشور أخطأ في حق نفسه كونه أحد أعظم القادة في الأهلي عبر تاريخه، لو كنت مكانه كنت سأوافق على العرض وأعلن إعتزالي في النادي الأهلي .

جلست مع حسام عاشور في غرفة واحدة لمدة 5 سنوات وأعرف كيف يفكر هو رأى أنه قادر على العطاء وإضافة المزيد في الملاعب المصرية ولكن الأهلي لم ولن يقف على أي لاعب.

من هو أحسن لاعب في الدوري المصري الموسم الماضي؟


عبد الله السعيد، هو أحسن لاعب في الدوري الموسم الماضي، استطاع أن يحصد لقب هداف الدوري عن جدارة وقدم أداء أكثر من رائع مع بيراميدز ومستواه ثابت طوال الفترة الأخيرة.

ما هي رؤيتك الفنية لبطولة الدوري المصري في هذا العام؟


التكهنات والتوقعات في الدوري لهذا العام صعبة للغاية، جميع مستويات الفرق متقاربة إلى حد كبير ، والدوري سيبرز لنا العديد من المميزين في هذه السنة ، لكن لا يوجد لاعب "فلتة" مثل أبو تريكة وبركات حازم إمام.

من هو أفضل لاعب في الأهلي؟


محمد الشناوي، فهو قائد بمعنى الكلمة ومثال حقيقي للكفاح والمثابرة فهو يستحق المكانة الموجود عليها الآن.

من تفضله في قيادة هجوم الأهلي مروان محسن أم محمد شريف؟


محمد شريف لم يلعب كثيرًا فهو شارك في مبارتين فقط ولا أستطيع أن أحكم عليه، مروان محسن يحرز أهداف على فترات، وكلاهما لاعبان مميزان ويمتلكان قدرات فنية كبيرة.


هل قطاع الناشئين في الزمالك أفضل من الأهلي؟


أرى أن لا توجد أفضلية لقطاع على قطاع آخر فمثلما يمتلك الزمالك عدد من اللاعبين الشبان المميزين، يمتلك أيضا الأهلي مجموعة كبيرة من اللاعبين المتميزين أمثال شادي رضوان ومحمد فخري والعربي بدر وأحمد نبيل "كوكا".