الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بمناسبة عيد ميلادهم.. الكينك وأمير كرارة نجوم شهر أكتوبر

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 01:22 م
الكينج محمد منيروأمير
الكينج محمد منيروأمير كرارة

يحتفل اليوم الكينج محمد منير، بعيد ميلاده الـ 68  للنجم محمد منير، حيث أنه من مواليد عام 1954، في قرية منشية النوبة بمحافظة أسوان،حيث قضى فترة صباه في النوبة، تلقى فيها تعليمه في المرحلة الإبتدائية قبل أن يهاجر مع أسرته إلى القاهرة بعد غرق قرى النوبة عقب إنشاء السد العالي في أواخر السبعينيات.

 

أحب الغناء منذ الصغر، وكان يغني لرفاقه في الجيش تخرج من قسم الفوتوغرافيا والإذاعة والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان، أثناء دراسته إستمع إليه زكي مراد الشيوعي النوبي فأوصى عبدالرحيم منصور الشاعر المعروف وقتئذ بالإستماع إليه، وكبرت الدائرة لتشمل  أحمد منيب الذي لم يسمع أحد به فقام بتدريب منير  على الألحان الغير نوبية،ثم بدأ بالإستعانه بكلمات الشعراء عبدالرحيم منصور وفؤاد حداد، حيث أطلق عليه"الكينج".

 

قدم محمد منير عدد من الأعمال الدرامية أبرزها"جمهورية زفتي1999"،"علي عليوه"،"المغني2016"، بينمال شارك في عدد من الأعمال السينمائية أبرزها"حدوتة مصرية"،"المصير"،"اليوم السادس"،"دنيا"،"مفيش غير كده"،"حكايات الغريب"، شارك “منير” في المسرح منهم"الملك هو الملك"،"ملك الشحاتين"،"البحث عن توت عنخ آمون".

 

 

حصل محمد منير على العديد من أبرزها"جائزة السلام"من مهرجان السي إن إن عن ألبوم"الأرض السلام"كما حصل على الجائزة الماسية من"باما أوودز"،وفاز بجائزة أفضل مطرب في مسابقة"ميما"في يوليو2008،كما تم تكريمه من إدارة مهرجان  الإسكندرية السينمائي في إفتتاح دورته ال30،وفاز بالجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصري وعربي عن أغنية"ياسمينا"الذي شارك في الغناء فيها مع المطرب العالمي عادل الطويل،كما فازت أغنية"الليلة يا سمرة"في إستفتاء البي بي سي لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين،وحصل على الجائزة التشريفية عام 2005 عن فيلم"دنيا".

 

عيد ميلاد أمير كرارة 

 

يحل اليوم، أيضا عيد ميلاد الفنان أمير كرارة الـ 46، حيث برع في تقديم أدوار الأكشن، و استطاع أمير كرارة أن يصبح من أهم و ألمع نجوم الأكشن في العشر سنوات الأخيرة . 

 

 

ولد أمير كرارة في 10 أكتوبر عام 1977، حيث تخرج من كلية السياحة و الفنادق و شارك ضمن الفريق القومي الأساسي للكرة الطائرة، و بدأ حياته الفنية في مجال الاعلانات و ذلك عندما اكتشفه طارق نور، و بعدها قدم برنامج “ ستار ميكر ” عام 2002، ليبدأ في مجال التمثيل بنفس العام في مسلسل “ شباب أون لاين ”، و بعدها توالت أعماله بالسينما و الدراما التليفزيونية . 

 

 أهم أعمال أمير كرارة 

 

قدم أمير كرارة بالسينما “ أحلى الأوقات ”، “ زكي شان ”،  “عمليات خاصة ”، “هروب اضطراري ”،  “ حرب كرموز ”،  “ كازابلانكا ”، “ البعبع ” .

 

كما قدم بالدراما التليفزيونية “ شباب أون لاين 2 ”،  “ العمة نور ”،   “ لحظات حرجة ”،  “ أنا قلبي دليلي ”،  “ قصة حب ”،  “ برة الدنيا ”،  “ المواطن اكس ”،  “ أبواب الخوف ”،  “ طرف تالت ”،  “ تحت الأرض ”،  “ أنا عشقت ”،  “ حواري بوخاريست ”،  “ ألف ليلة و ليلة ”،  “ الطبال ”،  “ كلبش ”،  “ كلبش 2 ”،  “ كلبش 3 ”،  “ الاختيار ”،  “ نسل الأغراب ”،  “ العائدون ”،  “ سوق الكانتو ” .