الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد وقف التعامل ببطاقات الخصم المباشر .. إيقاف تمويل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي (خاص)

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 04:43 م
ميتا
ميتا

قال مصدر مسئول ببنك المصرف المتحد، أن قرار وقف التعامل ببطاقات الخصم المباشر، الصادر من البنوك وفق تعميم من البنك المركزي المصري،  يسري علي البطاقات التي يتم استخدامها في تمويل صفحات مواقع التواصل الاجتماع.

 

 

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، إلي أن التعامل مع شركة ميتا وغيرها من الشركات المشغلة لمواقع التواصل الاجتماعي تتم بالدولار.

 

وكانت مصادر من 16 بنك مصري قد وضحت لـ" مصر تايمز، عن وقف التعامل بالعملات الأجنبية، باستخدام بطاقات الخصم المباشر، وفق رسائل تلقاها عملاء تلك البنوك، حيث كشفت المصادر بـ" مصر تايمز"، أن البنوك التي أوقفت التعامل بدأت نهاية الأسبوع الماضي بالبنك العربي الأفريقي الدولي، ثم تبعها كل من كريدي أجريكول، البنك العربى، الأهلى المتحد، البنك التجارى الدولى، بنك مصر، والبنك الأهلي، والمصرف المتحد، وبنك البركة، وأبو ظبي الأول، وبنك تنمية الصادرات، وبنك القاهرة، وبنك الكويت الوطني.

 

وبحسب أحدث تقارير البنك المركزى المصرى، ارتفع عدد بطاقات الخصم بالقطاع المصرفى إلى 24.427 مليون بطاقة بنهاية يونيو 2023، مقابل 23.837 مليون كارت بنهاية ديسمبر الماضى، فيما ارتفعت عدد بطاقات الائتمان إلى 5.249 مليون نهاية يونيو، مقابل 5.001 مليون بطاقة.

 

“مصر تايمز” ترصد خريطة حدود السحب الدولية للبطاقات المصرفية

 

وكان قد قام بنكا العربى الإفريقى الدولى واتش اس بى سى بجولة جديدة من إجراءات الحد من استخدام البطاقات بالخارج. وتلقى عملاء البنك العربى الأفريقى الدولى، رسائل نصية من البنك تفيد بإيقاف المعاملات الدولية على بطاقات الخصم المباشر، وبحسب خدمة العملاء الخاصة بالبنك، فإنه تم إلغاء إمكانية الشراء عبر الإنترنت من خلال البطاقة، حيث قد نشر الموقع الرسمى للبنك الحدود الجديدة للسحب النقدى خارج البلاد، وكذلك بالنسبة للشراء أون لاين.

 

فى الوقت نفسه خفض بنك اتش اس بى سى حدود السحب من الخارج إلى ألف دولار شهريًا بدلًا من 1500 دولار سابقًا وهو أعلى حد للسحب من الخارج يتيحه أى بنك مصرى، ووفق مسح  على الحدود الدولية لاستخدام البطاقات سواء الخصم المباشر أو الائتمان فإن بطاقات وورلد ووورلد إيليت، وسيجناتشر سواء للائتمان أو الخصم مباشر مازالت تتمتع بحدود شراء مرتفعة فى عدد من البنوك بينها “الأهلى” و”مصر”، و”أبوظبى الأول” عند 4 آلاف دولار، فيما كانت حدود السحب بين 320 و400 دولار.

 

المركزي يُحذر  من التلاعب في استخدام البطاقات 

 

وبصفة عامة كانت حدود بطاقات الائتمان أعلى من حدود استخدام بطاقات الخصم المباشر.

وقال مصدر فى البنك المركزى إن إجراء البنوك ليس تعميمًا بقرار بعينه، لكن كل بنك يدرس معاملات عملائه ويصدر قراراته بناء على درجة إساءة استخدام البطاقات أو مستوى السيولة لديه، مشيرا إلى أن البنك المركزى قد أعلن فى وقت سابق بالفعل تلاعبات فى استخدام البطاقات وأطلق تعليمات للبنوك كى تُحذر عملاءها من استخدام البطاقات.