السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الريال اليمني يشهد تحسنا ملحوظا بعد أيام من تشكيل الحكومة الجديدة

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 04:16 م
العملة اليمنية
العملة اليمنية

شهد الريال اليمني تحسنا ملحوظا في تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد أيام من إعلان تشكيل الحكومة الجديدة بناء على اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة المعترف بها دوليا، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، طبقا لما أعلنه أحمد الشرعبي، أحد العاملين بمجال الصرافة في مدينة تعز، جنوب غربي اليمن، والواقعة تحت سلطة الحكومة .

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن سعر صرف الدولار 760 ريالا في تعاملات اليوم، فيما الريال السعودي وصل سعره 200 ريال" .. مشيرة الى أن"هذا التحسن في سعر صرف الريال بالمناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة، جاء تأثرا بتشكيل الحكومة الجديدة".
ولفت إلى أن العديد من السكان لجأوا إلى صرف مدخرات من العملة الصعبة، ما أدى إلى تحسن صرف العملة المحلية، وسط توقعات من قبل الجميع باستمرار تعافي الريال.

وكان سعر صرف الدولار يساوي أكثر من 850 ريالا، قبل الإعلان عن تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة، وخلال الأيام الماضية، أعلن البنك المركزي اليمني، أنه سيتم وصول دعم مالي من أجل تعزيز تحسن سعر العملة المحلية، ما يؤدي إلى تراجع ارتفاع الأسعار.

يأتي ذلك في الوقت الذي استمر الدولار الواحد عند 600 ريال في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، وسط اتهامات للجماعة بفرض ذلك بقوة السلاح، بعيدا عن الإجراءات الاقتصادية الحقيقية.

وقد تشكلت يوم الجمعة الماضي، الحكومة اليمنية الجديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، بقرار من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مكونة من 24 وزيرا، خالية من تواجد أي امرأة، فيما حصل المجلس الانتقالي الجنوبي على خمس حقائب وزارية فيها.