الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلاد ملك الموسيقى.. أهم المحطات في حياة بليغ حمدي

السبت 07/أكتوبر/2023 - 12:43 م
بليغ حمدي
بليغ حمدي

تحل علينا اليوم الذكرى ال92 للملحن الكبير بليغ حمدي حيث أنه من مواليد عام 1931،حيث إرتبط ألحانه بأسماء كبار نجوم الطرب أمثال أم كلثوم وعبدالحليم حافظ،حيث كانت أولى ألحانه أغنية"تخونوه"لعبدالحليم حافظ،وإليكم أهم المحطات  في حياته:

 

ولد بليغ حمدي في 7 أكتوبر عام 1931 في حي شبرا بمحافظة القاهرة.

 

بداية بليغ حمدي الفنية

قام السيد محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة المصرية وقتئذ بإقناع بليغ حمدي بإحتراف الغناء،وبالفعل سجل بليغ أربع أغنيات،لكن كان طموحاته متجهه نحو التلحين حيث لحن أغنيتين لفايزة  كامل وهما"ليه لأ"،"ليه فاتني ليه"ثم قام بعدها بتلحين أغنية"ما تحبنيش بالشكل ده"ثم توطدت علاقته بالموسيقار محمد فوزي من خلال شركة"مصر فون"التي كان يملكها وفي عام 1957 قدم أغنية"تخونوه"لعبدالحليم حافظ لتكون أولى ألحانه،وعمل مع كبار نجوم الطرب الأصيل مثل عبدالحليم حافظ،أم كلثوم،وردة الجزائرية،صباح،سميرة سعيد،أطلق على بليغ حمدي عدة ألقاب أبرزها"ملك الموسيقى"،"بلبل"وهو اللقب الذي كان يعرف به من معارفيه ومحبيه من الوسط الفني وخارجة،"إبن الليل".

 

بليغ حمدي وأم كلثوم

كان الفنان محمد فوزي هو أول من قدم  بليغ حمدي لأم كلثوم،فكانت أم كلثوم تريد أن تخرج من اللون السنباطي،ففي إحدى الأمسيات إصطحبه الموسيقار محمد فوزي إلى أمسية في بيت الدكتور زكي سويدان، أحد أمهر الأطباء في ذلك الوقت، وكانت أم كلثوم على رأس المدعوين، وقام محمد فوزي بتعريف بليغ حمدي لأم كلثوم، وأكد لها أنه ملحن رائع، ثم طلب منه أن يغني لها من ألحانه، فغنى «حب آيه». ثم فوجئ بأم كلثوم تجلس على الأرض إلى جواره وسط ذهول الجميع، وطلبت منه أن يزورها في اليوم التالي، وعندما ذهب إليها طلبت أن تسمع الأغنية كاملة. ليشاء القدر وتغني أم كلثوم أغنية (حب إيه) في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا،وقدما بعدها العديد من الأعمال معا من أبرزها"حب أيه"،"أنساك"،"ظلمنا الحب"،"كل ليلة وكل يوم"،"فات الميعاد"،"بعيد عنك"،"سيرة الحب"،"ألف ليلة وليلة"،الحب كله.

 

بليغ حمدي وعبدالحليم حافظ

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني عبدالحليم  لسنوات عديدة منذ نهاية الخمسينيات إلى منتصف السبعينيات ومن أبرزها"تخونوه"،"خايف مرة أحب"،أعز الناس"،"على حسب وداد قلبي"،"جانا الهوى"،"عدى النهار"،"المسيح"،"حاول تفتكرني"،"أي دمعة حزن لا.

بليغ حمدي و وردة الجزائرية

 

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني لوردة الجزائرية مثل"العيود السود"،"خليك هنا"،"عايزة معجزة"،"بودعك"،"حكايتي مع الزمان"لو سألوك"،دار يا دار"،"ولاد الحلال"،"على الربابة".

 

 

بليغ حمدي وشادية

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني شادية منها"والنبي وحشتنا"،"أسمر وطيب يا عنب"،"قولوا لعين الشمس"،"خدني معاك"،"زفة البرتقال"،"الحنة"،"عطشان يا صبايا"،"خلاص مسافر"،"والله يا زمان"،"يا حبيبتي يا مصر"،"خذني معاك"،"مكسوفة".

 

بليغ حمدي ونجاة

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني نجاة منها"أنا بستناك"،"سلم علي"،"الطير المسافر"،"كل شئ راح"،ليلة من الليالي"،"سمعته"،"موكب حب"،"قصتنا".

 

بليغ حمدي وصباح

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني صباح أبرزها"عاشقة وغلبانة"،"يانا يانا"،"جاني وطلب السماح"،"كل حب وأنت طيب"،"زي العسل"،"أمورتي الحلوة".

 

بليغ حمدي وسميرة سعيد

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني سميرة سعيد أبرزها"مساء الجمال"،"بكرة"،"جوة البيوت"،"دوارة السنين"،"نبتدي الحكاية"،قالو عنا كتير"،"مناديل الوداع".

 

بليغ حمدي وميادة الحناوي

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني ميادة الحناوي أبرزها"أنا بعشقك"،"فاتت سنة"،"مش عوايدك"،"أنا أعمل إيه"،"سيدي أنا".

 

بليغ حمدي وعزيزة جلال

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني عزيزة جلال من أبرزها"حبيبي مهما سافرت"،"مهما بعدت ومهما غبت"،"مستنياك وأنا دايبة يا عيني".

 

بليغ حمدي وهاني شاكر

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني هاني شاكر أبرزها"هو اللي إختار"،"حلوة وخفة"،"يا عشرة هوني،"لما يغني الحب،"زي الورد،"يا عاشقين"،"تدوم حياتك"،"موال لوعة الفراق".

 

بليغ حمدي وعلي الحجار

قدم بليغ حمدي العديد من الألحان لأغاني علي الحجار من أبرزها"على قد ما حبينا"،"طاب العنب"،"أغاني الجزء الأول لمسلسل بوابة الحلواني"،"

 

وفاة بليغ حمدي

توفى بليغ حمدي في 12 سبتمبر 1993 ،بعد صراع طويل مع مرض الكبد عن عمر ناهز ال62 عاما،وقد  نعته جريدة الأهرام بقولها(مات ملك الموسيقى).