الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

هدفن في سيناء.. كيف أحبطت خطة الخداع الاستراتيجي مخططات مناحم بيجن

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 10:32 م
مصر تايمز

كشف اللواء أركان حرب محمود طلحة، مدير كلية القادة والأركان الأسبق، تفاصيل استعدادات مصر لخطة الخداع الاستراتيجي قبل حرب أكتوبر 1973.


وأوضح محمود طلحة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن مناحم بيجن أحد الصقور في إسرائيل، كان رئيسا لحزب الليكود قبل حرب 1973، قال: «سيناء جزء عضوي من إسرائيل وسأتخذ فيها مرقدي عندما أموت»، مضيفا أن الإرادة بعد الحرب فرضت نفسها على الجميع، الإرادة تفرض الحق حتى أن بيجن، هو الذي وقع على اتفاقية إعادة سيناء لمصر.
ولفت إلى أن حرب أكتوبر بها الكثير من الأفكار الخلاقة، موضحا أن أهم نقطتين بها، جرأة الرئيس محمد أنوار السادات في قرار اتخاذ الحرب، فضلا عن العربدة الإسرائيلية والغرور.


وتابع: إسرائيل في 1973 شربت من نفس الكأس التي شربت منه مصر 1967 بسبب الغرور والغطرسة، لافتا إلى أن إسرائيل حتى صباح يوم 6 أكتوبر، لم تصدق أن مصر ستشن الحرب بسبب الغرور.


وأشار إلى أن النقطة الثانية بحرب أكتوبر، خطة الخداع الاستراتيجي التي شكلت غمامة على عقول قادة إسرائيل عسكريا وسياسيا، مردفا أن الولايات المتحدة حتى الساعة السادسة صباح يوم 6 أكتوبر كانت تقول إن مصر لن تخوض الحرب.