السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري: تحديث الدراسات الهيدرولوجية لمنشآت الحماية لتواكب التغيرات المناخية الراهنة

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 11:11 ص
الدكتور/ هانى سويلم
الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والري

عقد  الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إجتماعاً لإستعراض كافة الإجراءات التى اتخذتها أجهزة الوزارة للإستعداد لموسم السيول والأمطار الغزيرة القادم ، والخطة المستقبلية لمشروعات الحماية من أخطار السيول .

و وجه الدكتور سويلم نحو سرعة تحديد أولويات تنفيذ المشروعات المستهدفة للتقليل من أخطار السيول ووضع جدول زمنى لتنفيذ هذه الأعمال ، مع تحديث الدراسات الهيدرولوجية لمنشآت الحماية لتواكب التغيرات المناخية الراهنة والمستقبلية .

وصرح الدكتور سويلم أن أجهزة الوزارة المعنية قامت بالمرور على عدد 117 مخر سيل بالوجه القبلى بأطوال إجمالية 318 كيلومتر للتأكد من جاهزية هذه المخرات لإستقبال مياه السيول ، وإتخاذ الاجراءات اللازمة للتعامل الفوري مع أى تعديات على مجارى هذه المخرات وإزالتها للحفاظ على شبكة تصريف مياه السيول بدون أي عوائق أو أعمال ردم .

كما يقوم مركز التنبؤ التابع للوزارة بدور هام من خلال رصد كميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام ، حيث يتم توفير هذه البيانات بشكل فورى عبر جروب واتساب يشارك فيه جميع الوزارات والمحافظات والجهات المعنية ليتسنى لجميع الجهات إتخاذ الاجراءات الإستباقية اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول ، كما تقوم الوزارة بتخفيض مناسيب المياه بالترع والمصارف بالمناطق التى يشير التنبؤ لحدوث أمطار غزيرة بها حتى تتمكن شبكة المجارى المائية من إستيعاب كميات المياه الإضافية ، بالتزامن مع جاهزية محطات الرفع و وحدات الطوارئ للتعامل مع أى إزدحامات مائية .

وأضاف الدكتور سويلم أنه تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول في مصر ، حيث تم تنفيذ عدد 1627 عمل صناعى للحماية من أخطار السيول بسعة تخزينية 350 مليون متر مكعب وبتكلفة6.70 مليار جنيه .

حيث تم إنشاء 267 عمل صناعى بمحافظات الصعيد بسعة تخزينية 192 مليون متر مكعب وبتكلفة 1.680 مليار جنيه ، وجارى إنشاء 70 عمل صناعى آخر بمحافظات الصعيد بسعة تخزينية64مليون متر مكعب وبتكلفة 1.330 مليار جنيه ، ومن المستهدف إنشاء 69 عمل صناعى آخر بمحافظات الصعيد بتكلفة4.61 مليار جنيه حتى عام 2024 م

وفى محافظات شمال وجنوب سيناء والبحر الاحمر ومطروح .. تم إنشاء 1359 عمل صناعى للحماية من أخطار السيول بسعة تخزينية 158مليون متر مكعب وبتكلفة 5 مليار جنيه ، وجارى إنشاء 20عمل صناعى للحماية من أخطار السيول بسعة تخزينية 9.50 مليون متر مكعب وبتكلفة 480 مليون جنيه ، ومن المستهدف تنفيذ 600 عمل صناعى للحماية من أخطار السيول بتكلفة 5.60 مليار جنيه