الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

دموع في عيون وقحة.. كيف رأى قادة الحرب الإسرائيلين انتصار أكتوبر 1973

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 04:16 م
بطل الحرب والسلام
بطل الحرب والسلام الرئيس الراحل السادات

تمضي أيام شهر أكتوبر المجيد لكن انتصارات حرب 1973 لا تزال خالدة في أذهان المصريين الذين يشعرون بالفخر والعزة لاتصارهم على عدوهم المتغطرس،  لم تخلو حرب أكتوبر من تعليق  القادة والساسة في اسرائيل، في لفتة منهم لما احدثته هذه الحرب من  تغير في موازين القوي.

 

 

جولدا مائير رئيسة وزراء اسرائيل السابقة

لا أحد يدرك فى هذا البلد عدد المرات التى وصلتنا فيها خلال عام 1973 معلومات من نفس المصدر تفيد بأن الحرب ستنشب فى يوم أ, فى آخر دون أن تنشب بالفعل و لن أقول إن هذا كان قدرا .

 

موشى ديان بعد 48 ساعة من الحرب
هذه حرب صعبة معارك المدرعات فيها قاسية و معارك الجو فيها مريرة إنها حرب ثقيله بايامها و ثقيلة بدمائها.
"إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل وان ما حدث في هذه الحرب قد أزال الغبار عن العيون واظهر لنا ما لم نكن نراه قبلها، وأدى كل ذلك إلى تغير عقلية القادة الاسرائيلين ."

 

حاييم هرتزوج الرئيس الاسرائيلى السابق

لقد تحدثنا أكثر من اللازم قبل أكتوبر 1973 و كان ذلك يمثل إحدى مشكلاتنا فقد تعلم المصريون كيف يقاتلون بينما تعلمنا نحن كيف نتكلم لقد كانوا صبوريون كما كانت بياناتهم أكثر واقعية منا ، كانوايعلنون الحقائق تمام حتى بدا العالم الخارجى يثق فى أقوالهم و بياناتهم

 

 الخبير العسكرى ادجار اوبلانس اكتوبر 1975 

" لقد تركت حرب أكتوبر 1973 أثارا عميقة ليس على الشرق الأوسط فحسب. حيث بددت عددا من الأساطير والأوهام. إن حرب أكتوبر تركت أثارها ليس على الإستراتيجية العربية والإستراتيجية الإسرائيلية والنظريات والتكنيكات العسكرية فحسب، وإنما تركتها أيضا على عوامل أخرى مثل الروح المعنوية واستخدام أسلحة معينة في ميدان القتال وعلى سباق التسلح في الشرق الأوسط وعلى صعيد استخدام الأجهزة الالكترونية ." 

 

دور ميدلتون الخبير العسكري

أن القوات الجوية المصرية قد ظهرت على مستوى عال بصورة لم تكن متوقعة على الإطلاق .. حيث أظهر الطيارون المصريون أنهم لا يفتقرون إلى الجسارة والإقدام ،كما أظهرت الأطقم الأرضية العربية قدرتها العلية على تشغيل وإدارة أسراب طيران حديثة مثل (( الميج21)) تحت ظروف القتال الصعبة .

 

بدور أينرك طيار إسرائيلي سكاى هوك

لم أكن أعتقد أننا سنتكبد هذه الخسائر في الطائرات.

 

أورى يوسف أوار ملازم أول طيار إسرائيلي
لقد أذهلنا المستوى الممتاز للطيارين المصرين وكفاءتهم القتالية العالية

 

الجنرال كالمان قائد اسرائيلى فى سيناء

أن الطيران الإسرائيلي لا يتمكن من تحقيق النجاح الذي كانت عامة الشعب الإسرائيلى تتوقعه له قبل الحرب . لقد وضح من خلال سير العمليات أن التأكيدات الرسمية التي تتحدث عن قدرة القوات الجوية الإسرائيلية على القيام بعمل سريع ضد العرب في حالة تجدد القتال كانت مزاعم غير دقيقة إن القوات المصرية تدخل سيناء من كل مكان ، و فى كل اتجاه ، و بكل الوسائل ، بطائرات الهليكوبتر و بالقوارب ، و سيرا على الأقدام .. إن هذه القوات تقاتل بشراسة و هى مسلحة بأحدث الأسلحة .


الجنرال شموائيل جونين قائد جيش اسرائيل فى جبهة سيناء 

كان الجندى المصرى يتقدم فى موجات تلو موجات و كنا نطلق عليه النار و هو يتقدم و نحيل ما حوله الى جحيم و يظل يتقدم و كان لون القناة قانيا بلون الدم و رغم ذلك ظل يتقدم

 

 

جورج ليزلى رئيس المنظمة اليهودية فى ستراسبورج 

لقد أسفرت الجولة الرابعة عن كارثة كاملة بالنسبة لإسرائيل فنتائج المعارك و الإنعكاسات التى بدأت تظهر عنها فى إسرائيل تؤكد أهمية الإنتصارات التى انهت الشعور بالتفوق الإسرائيلى و جيشها الذى لا يقهر و أكدت كفاءة المقاتل العربى و تصميمه و فاعلية السلاح الذى فى يده.