الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بجانب تطوير المناهج.. وزير التعليم: إطلاق دورى المدارس لاكتشاف الموهوبين رياضيا

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
رضا حجازى
رضا حجازى

يبدأ العام الدراسى الجديد غدا السبت ، وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم ، أن الوزارة مستمرة فى أعمال السنة مثل العام الماضى، وسيتم تقييم الطلاب من  خلال 3 امتحانات فى الترم الواحد على مستوى المدرسة، ويحصل الطالب على درجات أعلى امتحانين، إضافة إلى تطبيق المشروعات البحثية للطلاب يشارك فيها الطلاب من 3 إلى 5 طلاب، كما سيتم تخصيص درجات للسلوك والمواظبة للطلاب حتى يتم تحقيق الانضباط المدرسى.

 

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المعلمين الجدد سوف ينضمون إلى كتيبة المعلمين بالوزارة خلال أيام قليلة، كما تم الترخيص بالعمل بالحصة لسد العجز، وأيضا سوف تؤدى خريجات كليات التربية الخدمة العامة فى المدارس، كما وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي للسماح بتعيين 150 ألف معلم خلال 5 سنوات وسيتم إجراء المسابقات بشكل مستمر.

 

وقال الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه سيتم إنشاء مدرسة العباقرة فى القاهرة الجديدة، وسوف يتم ضم الطلاب المتفوقين فيها أبناء مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، وتم صدور قرار بها.

 

وتحدث الوزير قائلا: تمنح شهادة دولية وبها آليات مطورة جدا للتعلم، حيث يستطيع الطالب إنهاء واجباته أثناء تواجده بالمدرسة ، حيث يمتد اليوم الدراسى لنهاية اليوم، كما سيتم إطلاق دورى المدارس لاكتشاف الموهوبين رياضيا.

 

وأشار الوزير إلى أنه تم توفير مواد تعليمية وتربوية على موقع الوزارة يستطيع الطالب أن يدخل ويقوم بتحويلها وسوف تغنى الطلاب عن أى مصادر أخرى وبها كل الشرح الوفير وتدريبات وامتحانات قصيرة يجيب عنها الطالب، كما أن هناك بنوك الأسئلة لطلاب الثانوية العامة والصفين الأول والثانى الثانوى، موضحا أن المواد التعليمية للطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوى.

 

وأوضح أن كتب النظام الجديد تم تنفيذ 49 منهجا جديدا منها، وبها عدد من الأنشطة، موضحا أنه تم الإكتفاء بعدد من الأنشطة التى يحتاجها المعلم مع الطالب داخل الفصل وباقى الأنشطة للطالب لتنفيذ التعلم الذاتى، دون الإخلال بنواتج التعلم الحقيقة، قائلا: المناهج المطورة ممتازة وتم تأليفها وفق المعايير الدولية.

 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أن قطار التطوير انتهى من المرحلة الابتدائية حتى الصف السادس الابتدائي وتم الانتهاء من الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية، وتعتمد على تحسين جودة حياة المتعلم وتم تضمين قضايا مهمة منها ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي وحل المشكلات، والوزارة جاهزة لطرح مسابقة لتأليف المناهج الجديدة للمرحلة الإعدادية وطلاب الصف السادس الابتدائى يلتحقون بالصف الأول الاعدادى 2024,2025 بمناهج جديدة