الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الحركة المدنية تتحجج بجدول المواعيد وتتهم قرار "الوطنية للإنتخابات" بالسعي لإعاقة مرشحي المعارضة.. انتخابات 2018 تكشف أن فترة جمع التوكيلات هي نفس ذات المدة المعلنة من الهيئة في 2023

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 02:18 م
مصر تايمز

عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، أعربت الحركة المدنية عن ضجرها من تلك المواعيد، وأعلنت رفضها بإنها قصيرة للغاية ورسالة جلية أن هناك محاولة لتعجيز المرشحين ومنعهم من جمع التوكيلات، على الرغم من أن هذه المدة هى نفس المدة التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات في عام 2018.

 

وأكدت الحركة المدنية الديمقراطية، أنها تابعت بدهشة بالغة الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤكدة: "ما أعلنته الهيئة بخصوص الفترة المتاحة لجمع التوكيلات اللازمة لاستكمال متطلبات الترشيح بدءا من اليوم 25 سبتمبر إلى 14 أكتوبر، هي فترة قصيرة للغاية ورسالة جلية أن هناك محاولة لتعجيز المرشحين ومنعهم من جمع التوكيلات الشعبية المقرر عددها بـ25 ألف توكيل من 15 محافظة، بحد أدنى ألف توكيل من كل محافظة". 

 

وتابعت الحركة خلال بيان لها، أن اختصار الفترة الزمنية المتاحة على هذا النحو يكشف عن إرادة واعية تسعى لإعاقة مرشحي المعارضة من العمل على التواصل مع الجمهور ودعوتهم لعمل توكيلات شعبية وخلق مناخ انتخابي جاد يسمح للمرشحين بتقديم أنفسهم ويسمح للمؤيدين بعمل التوكيلات اللازمة، مضيفة أنها لا تجد مبررًا لهذا الجدول سوى السعي المتواصل من السلطة للعصف بكل شروط عقد انتخابات جاده وحقيقية وتنافسيه يتمكن فيها الجمهور من التعبير عن إرادته بشكل حر في انتخابات تشهد منافسه حقيقية.

 

جدير بالذكر أن عام 2018 أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، دعوة الناخبين بتاريخ 8 يناير 2018، وبدء تلقي طلبات الترشح يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة عصرا من أيام 20 يناير 2018 وحتي 29 يناير 2018 ولمدة 10 أيام، وبالتالي فإن فترة جمع التوكيلات كانت من يوم 8 يناير وحتى 29 يناير ولمدة 22 يومًا .

 

الانتخابات الرئاسية 2014

 

أما وفقًا لقرار لجنة الانتخابات الرئاسية في عام 2014، برئاسة المستشار أنور رشاد العاصي النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا رئيس اللجنة حينها، فإن الإعلان عن فتح باب الترشح ومدة تقديم الطلبات والمواعيد المقررة قانونًا كانت خلال الفترة من 31 مارس 2014 وحتى بدء تقديم أوراق المرشحين في 20 إبريل 2014 خلال فترة زمنية بلغت 21 يومًا بعد دعوة الناخبين في 30 مارس من العام ذاته. 

 

انتخابات الرئاسة 2023

 

وخلال العام الحالي أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية 2024، ودعوة الناخبين للاقتراع والتصويت فى الانتخابات الرئاسية المقرر بدايتها يوم 1 ديسمبر المقبل للمصريين فى الخارج ويوم 10 ديسمبر للمصريين فى الداخل.

 

وتضمن الجدول الزمنى إجراءات انتخابات الرئاسة، بحسب ما أعلنه المستشار وليد حمزة فى المؤتمر الصحفى اليوم أن فتح باب تلقى طلبات الترشح لمدة 10 أيام بدءا من يوم 5 اكتوبر وحتى يوم 14 أكتوبر وذلك بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

 وحددت الهيئة يومي 16 و17 أكتوبر للإعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية.

 

 كما تضمن الجدول تحديد يومي 17 و18 أكتوبر لتلقى اعتراضات المرشحين، وحدد مدة فحص طلبات الترشح والفصل فى الاعتراضات اعتبارا من 19 إلى 21 اكتوبر وإخطار المترشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 اكتوبر.

 

 

كما تضمن الجدول الزمنى تحديد يومي 23 و24 اكتوبر لتلقى تظلمات المترشحين وفحصها، والبت فى التظلمات والإخطار بها خلال يومين اعتبارا من 26 اكتوبر.

 

 وحدد الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 27 و28 اكتوبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، فيما حددت اعتبارا من يوم 29 اكتوبر وحتى يوم 7 نوفمبر للفصل فى الطعون ونشرها فى الجريدة الرسمية على نفقة الخاسر.

 

وقال المستشار وليد حمزة الجدول الزمنى حدد يوم 8 نوفمبر كآخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المترشحين للرموز الانتخابية وفقا لاسبقية التقدم بطلبات الترشح، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها فى الجريدة الرسمية.