الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

طارق السيد في حوار لـ"مصر تايمز": الزمالك مش هيقف على مرتضى منصور.. بقاء مصطفى محمد "مصلحة".. والأهلي "ميستحقش" إفريقيا

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 09:09 م
طارق السيد
طارق السيد

لايستطيع أحد أن ينكر أن طارق السيد، نجم الزمالك الأسبق واحدًا من أفضل اللاعبين الذين لعبوا في مركز الظهير الأيسر في تاريخ الكرة المصرية، بفضل رشاقته وسرعته الفائقة، وبخلاف جسمه الصغير، وأطلقوا عليه لقب "عصفور الكناريا" لخفة حركته.

لعب نجم الزمالك، وهو لم يكمل الـ11 عامًا، وتنبأ له بمستقبل باهر، وأنه سيكون ظهير أيسر عصري، كلا من: علي شرف، وأحمد مصطفى، وراهن الكثيرون عليه.

وشارك ابن المنيا مع المنتخب الوطني، في 40 مباراة دولية، إذ كانت أول مباراة شارك فيها مع المنتخب كانت عام 2002 أمام منتخب غانا في الإسماعيلية، ووقتها كان محمود الجوهري، هو المدير الفني للفراعنة.

وانضم "السيد"، بعد أن رحل عن الزمالك لظروف انتخابية إلى فريق الاتصالات، وشارك معه في الدور الأول قبل أن ينضم إلى فريق الترسانة في الدور الثاني من نفس الموسم ولكن هبوط الشواكيش إلى دوري الدرجة الثانية، كانت هي النهاية بالنسبة له لذلك، فلم يستطع إكمال مشوار الكرة في الدرجة الثانية خاصة بعد تعثر انتقاله إلى طلائع الجيش. 

وتأثر طارق السيد، باللعب في الدرجة الثانية، إذ كان صعبًا للغاية خاصة، عندما يكون اللاعب شارك مع فريق كبير مثل الزمالك، مؤكدًا على أنه بعد الأبيض لا يوجد أى فريق يرضي طموحاته مع كامل الاحترام لتلك الفرق، واعتزل الكرة عام 2008.

حقق السيد 14 بطولة مع الزمالك وبطولتين مع منتخب مصر، بواقع 3 بطولات للدوري العام، و3 لكأس مصر، بطولتين للسوبر المصري، وبطولة وحيدة لكل من دوري أبطال إفريقيا، و دوري أبطال الكؤوس الإفريقية، و سوبر إفريقي، و بطولة أفروأسيوية، و بطولة عربية للأندية، وسوبر مصري سعودي.

ونال "السيد" شرف ارتداء قميص منتخب الفراعنة خلال الجيل الذهبي مع المعلم حسن شحاتة، إذ حصل على بطولتين لكأس الأمم الإفريقية عامي 2006 و2008.

وأجرى "مصر تايمز" حوارًا مطولاً مع طارق السيد، نجم نادى الزمالك ومنتخب مصر السابق، لمعرفة رؤيته حول الأحداث الرياضية الجارية على الساحة الرياضية. 

ما رأيك في قرار نادي الزمالك برفض عرض نانت الفرنسي لمصطفى محمد؟

أرى أن القرار صائب، لأن مصطفى محمد في طريقه إلى خوض منافسات أولمبياد طوكيو مع المنتخب الأوليمبي في يونيه المقبل، فمن الممكن أن يقدم مستويات رائعة في هذه البطولة، خاصةً أن البطولة ستكون على مرئى الجميع.

هل وجود فكرة الاحتراف لدى مصطفى محمد ستؤثر على أدائه؟

"يبقى غلطان" لأن فكرة احترافه موجودة في أذهان المسئولين في نادي الزمالك والجميع يحاول مساعدته من أجل تحقيق حلمه، وأعتقد أنهم اتخذوا القرار الأصح بالتوقيت الأنسب له في الرحيل.

تعتقد أن باتشيكو مدرب الزمالك هو الأنسب للفريق في الفترة المقبلة؟

هذه هي رؤية المجلس الموجود حاليًا، فوجود باتشيكو من وجهة نظرهم يعطي الاستقرار وإفادة للفريق، في ظل عدم وجود مدربين على مستوى عالٍ في الفترة الأخيرة.

لماذا تفوق الزمالك على الأهلي في نهائي إفريقيا؟

نادي الزمالك قدم مباراة أكثر من رائعة، كان هناك عدم توفيق واضح للاعبي الزمالك، في مقابل كان هناك توفيق غير عادي للنادي الأهلي، الزمالك كان أفضل في المباراة وكان أفضل طوال البطولة، وكان يستحق التتويج بها أكثر من الأهلي، لكن في النهاية لاعبي الزمالك أدوا ما عليهم وهذه هي كرة القدم.

من هو الفريق الأقوى في الوقت الحالي الأهلي أم الزمالك؟

الزمالك هو الفريق الأٌقوى، بسبب امتلاكه لعدد كبير من اللاعبين على مستوى فني رائع أكثر ممن يمتلكه الأهلي.
من يستحق ارتداء قميص نادي الزمالك من لاعبي الدوري المصري؟
من الصعب في بداية الموسم أن أحدد لاعبًا يستحق ارتداء قميص نادي الزمالك، ولكني أتمنى عودة محمد إبراهيم مرة أخرى إلى القلعة البيضاء.

هل سيؤثر رحيل مرتضى منصور على نادي الزمالك؟

مرتضى منصور له ماله وعليه ما عليه خلال فترة رئاسته لنادي الزمالك، لكن على مدار تاريخ النادي لم يقف كيان الفارس الأبيض على أي شخص.

ترى أن تعيين لجنة مؤقتة لنادي الزمالك برئاسة أحمد البكر، سيقلل من التعصب بين الأهلي والزمالك؟

كرة القدم رياضة، والرياضة هي أخلاق قبل أي شيئ، فكرة التعصب أنا لا أحبذ على تشجيعها، من حق الجميع تشجيع الفريق الذي ينتمي إليه، دون التعرض لفريق الخصم بأي تجريح أو إساءة.

ترأس المستشار أحمد البكري، لنادي الزمالك، سيجعل الأمور اهدئ بين القطبين من الفترة الأخيرة، ولكن في العموم يجب أن يكون هناك أجواء طيبة بين إدارتي الفريقين.

في رأيك، ما الذي ينقص الزمالك لحصد البطولات؟

يجب أن يتحلى لاعبي الزمالك بالتركيز في كل مباراة، وفي كل بطولة وفي كل تمرين، أعتقد أن هذا الجيل من اللاعبين يستحق التتويج بالدوري العام، وبطولة إفريقيا.

هذا الجيل جيل قوي ولديه إمكانيات فنية عالية جدًا، الجيل القوي يتم احتسابه قوي بالبطولات، وليس بالأقاويل فيجب أن يحصلوا على بطولات.

هل الزمالك أخطأ بالتراجع عن التعاقد مع أمير عادل، وعلي غزال؟

نادي الزمالك إضافة لأي لاعب وليس العكس، في النهاية لجنة الكرة الموجودة حاليًا رأت أن الفريق ليس في حاجة إلى خدماتهم في الفترة الأخيرة.

وماذا عن قرار نادي الزمالك بإعارة رزاق سيسيه كان صائبًا؟

أعتقد أن التفريط في خدمات رزاق سيسيه يعتبر "جريمة"، فهو لاعب على أعلى مستوى ولديه إمكانيات رائعة، كنت أتمنى تواجده ضمن هذه الكوكبة من اللاعبين المميزين.

من اللاعب المصري القادر على تحقيق نجاحات محمد صلاح في أوروبا؟

أعتقد أن مصطفى محمد، هو اللاعب الوحيد القادر على تكرار نجاحات محمد صلاح في أوروبا، وأرى أن الدوري الإنجليزي هو الدوري الذي يليف بإمكانياته وسيظهر قدراته بشكل كبير، فإمكانياته كلاعب يستطيع بها اللعب في أفضل الأندية الأوروبية.

من وجهة نظرك، من المخطئ في ملف منتخب مصر للشباب؟

أعتقد أن منتخبنا هو الذي أخطأ في إدارة ملف البطولة، سفر جميع اللاعبين مبكرًا كان قرارًا خاطئًا، وكان جميع اللاعبين يتعاملون مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في ظل كورونا، بإهمال شديد الأمر الذي أظهر هذا الكم الكبير من الإصابات بالفيروس.

في رأيك، هل سيكون رحيل صلاح إلى برشلونة أو ريال مدريد مفيدًا له؟

أنا أتمنى له أن يكون في أفضل فريق في العالم، لكن هو الوحيد من يعرف طريقه الصحيح، أعتقد أنه أتظلم في العام الماضي في رأيي كان يستحق لقب أفضل لاعب في العالم، بسبب تتويجه بالدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية، فمستواه هو الذي سيعطيه الجائزة وليس اسم الفريق.

من أفضل لاعب في الأهلي في الفترة الأخيرة؟

عمرو السولية يقدم مستويات رائعة مع المارد الأحمر في جميع البطولات.

ما رأيك في تجربة موسيماني مع الأهلي؟

هو مدرب رائع وجاء في توقيت متاح له كل الظروف النجاح، حصوله على بطولة إفريقيا مع الأهلي يعد إنجازًا تاريخيًا، لكننا سنراه مع الفريق الأحمر من بداية الموسم في مختلف البطولات هذا سيحدد إن كان مديرًا فنيًا على أعلى مستوى أم لا.

هل استحق النادي الأهلي التتويج بالثلاثية التاريخية؟

الأهلي استحق التتويج بالدوري المصري من الدور الأول بسبب تركيز لاعبي الزمالك على بطولة إفريقيا، الأمر الذي أفقدهم العديد من النقاط، لكن إفريقيا أرى أن النادي الأهلي لم يستحق التتويج بالبطولة.