الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عائد من قطر يكشف تفاصيل تمويل "الدوحة" لتنظيم القاعدة والإخوان بـ "درعا" لاطلاق شرارة الثورة السورية.. "حمد بن جاسم" استغل منصبه وهرب ملايين الدولارات فى طائرته الخاصة بحجة تنظيم بطولة "الهجن" بسوريا

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 01:55 م
الشيخ حمد بن جاسم
الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثانى

كشف الإعلامى نبيل مصطفى، العائد من قطر، التفاصيل الكاملية لتمويل دويلة قطر للإرهابين فى سوريا لاندلاع الثورة السورية من أجل تدميرها، حيث أكد إن الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثانى، رئيس اتحاد الهجن فى قطر، فى 2010 نقل مئات الملايين من الدولارات إلى منطقة "درعا" فى سوريا بنفسه، والتى كانت فى شكل كتل من الدولارات المعبأة بنفس طريقة تعبئتها التى تأتى بها من البنوك الأمريكية، حيث تحتوى الكتلة الواحدة على ملايين الدولارات داخل عبوة شفافة.

وقال نبيل مصطفى فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أن الشيخ حمد بن جاسم استغل الحصانة الدبلوماسية وحمل كميات كبيرة من هذه العبوات فى طائرته الخاصة إلى "درعا" السورية فى حقائبه الدبلوماسية بحجة ان اتحاد الهجن فى قطر قرر نقل مسابقة الهجن فى 2010 من الدوحة إلى "درعا" السورية .

وأضاف "نبيل" أن هذا الدولات كانت منقولة إلى تنظيم القاعدة وتنظيم الاخوان المسلمين فى "درعا" التى بدأت منها شراراة الثورة السورية فى 2011، ولم تقام البطولة المزعومة للهجن فى "درعا" .

وأكد الاعلامى الذى اعتقل فى الدوحة، إن قطر تستتر خلف الرياضة لتمويل التنظيمات الإرهابية مثل تنظيم القاعدة والإخوان المسلمين، وتستخدم البطولات الرياضية فى زعزعة الاستقرار فى الدول العربية وبث الصراعات والحروب فيها. 

وطالب "نبيل" اللجنة الخاصة التى شكلتها وزارة الخزانة الأمريكية مع قطر منذ عام 2018 لمكافحة تمويل الإرهاب بان تقوم بمراجعة الحسابات البنكية للشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثانى، وكذلك الحسابات البنكية لاتحاد الهجن فى تلك الفترة الزمنية التى تم فيها تهريب مئات الملايين من الدولارات إلى تنظيم القاعدة فى درعا قبل أن تقوم السلطات القطرية بمحو الأدلة على إدانة الشيح حمد بن جاسم من ملفات البنوك القطرية .

كما طالب من وزارة الخزانة الأمريكية بوضع الشيخ حمد بن جاسم على قوائم الإرهاب .