الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

محكمة ماليزية تحكم بالسجن على وزير سابق في الحكومة بتهم فساد

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 05:06 م
صورة ارشفية
صورة ارشفية

أصدرت المحكمة العليا في كوالالمبور بماليزيا بإدانة وزير سابق في الحكومة الماليزية بالسجن لمدة سنة واحدة اليوم الاثنين، بعد إدانته بالفساد، حيث اتُهم تنكو عدنان تنكو منصور، أمين صندوق المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة - وهو أكبر حزب سياسي في البلاد، بتسلم مليوني رينجيت (493 ألف دولار) من رجل أعمال في عام 2016، عندما كان وزيرا لأراضي الاتحاد الماليزي  ، حسبما ذكرت الوكالة الألمانية للأنباء .

وتم تعليق تنفيذ الحكم، الذي يتضمن غرامة مماثلة لمبلغ الرشوة، لحين الاستئناف، كما تم اليوم الاثنين أيضا إبلاغ وزير المالية السابق، ليم جوان إنج، بأنه سوف يواجه المحاكمة في يونيو من العام المقبل بناء على اتهامات بالفساد فيما يتعلق بمشروع طريق نفق تحت البحر يربط جزيرة بينانج السياحية الشهيرة مع شبه جزيرة ماليزيا.

وتعود التهم في محاكمة ليم إلى فترة توليه منصب رئيس الإدارة الإقليمية في بينانج، قبل أن يفوز تحالف المعارضة الذي لا يزال عضوا قياديا فيه بشكل مفاجئ في الانتخابات الوطنية لعام 2018، مما أدى إلى الإطاحة بتحالف المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة بقيادة رئيس الوزراء آنذاك نجيب عبد الرزاق.

وحُكم على نجيب بالسجن 12 سنة بتهمة الفساد في وقت سابق من هذا العام، على الرغم من تعليق عقوبته أيضا انتظارا للاستئناف. ويواجه أربع محاكمات أخرى تتعلق بالفساد وإساءة استغلال السلطة فيما يتعلق  بالصندوق السيادي "1MDB" للتنمية الذي ساعد في تأسيسه.