السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

زلزال مصر اليوم .. خبير جيولوجي يفند تنبؤات العالم الهولندي بشأن زلزال مطروح

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 12:58 م
زلزال مصر اليوم
زلزال مصر اليوم

زلزال مصر اليوم .. تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منشور للعالم الهولندي المتخصص في الزلازل فرانك هوجربيتس، على منصة "X"، وقدم خريطة تحتوي على عبارة "وفقًا لأحدث التوقعات، توقع فيها حدوث تقارب بين الكواكب والقمر في الـ 19 من هذا الشهر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى وقوع زلزال قوي في المستقبل".
 

بعد تنبأ العالم الهولندي بزلزال مرسي مطروح.. ما هي قصة زلزال مصر المدمر؟ 

 

وزلزال مصر اليوم .. تنبأ العالم الهولندي بالزلزال الذي وقع في شمال غرب محافظة مرسى مطروح الأربعاء الماضي، والذى أطلق عليه " زالزال مصر اليوم "، مضيفًا: " أننا لا نمتلك حاليا توجيه واضح بشأن المناطق التي تحمل أكبر درجة من الخطورة"، مشيرا إلى أن الأمر قد لا يكون سيئًا جدًا.

زلزال مصر اليوم ..وقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن حدوث هزة أرضية بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، شمال غرب مرسى مطروح.

زلزال مصر اليوم

 

زلزال مصر اليوم .. وأشار إلى أن الزلزال وقع في الساعة الرابعة والنصف صباحا، حيث شعر به سكان معظم المحافظات، ووقع على بُعد 265 كيلومترا شمال غرب مطروح، وعمقه كان 13 كيلومترا.

 

تحذيرات العالم الهولندي تثير حالة من الهلع بعد وقوع زلزال مصر 

 

تسببت تحذيرات هوجربيتس المتكررة في حالة من الهلع والدهشة في جميع أنحاء العالم، وخاصة بعد تنبؤه المتكرر بوقوع هزات أرضية وزلازل قبل حدوثها فعليا خلال الأسابيع الماضية، وربط هذه التنبؤات بتحركات واصطفاف الكواكب.

زلزال مصر اليوم 

 

سبق أن حذر هوجربيتس من إمكانية وقوع زلزال مدمر، وأشار بشكل خاص إلى الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا في السادس من فبراير الماضي، وقد تسبب هذا الزلزال في وفاة أكثر من 50 ألف شخص وإصابة عدد كبير آخر

.

كما تنبأ هوجربيتس بحدوث هذا الزلزال المدمر قبله بثلاثة أيام، وعلى الرغم من ذلك، يصر العلماء على عدم إمكانية التنبؤ بحدوث الزلازل والهزات الأرضية.

 

خبير جيولوجي: يكشف حقيقة تنبؤات العالم الهولندي بشأن زلزال مصر اليوم 

 

زلزال مصر اليوم .. وقال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن التنبؤ بحدوث وقت ومكان الزلزال أمر غير علمي، مضيفًا أن تكرر حدوث الزلازل وقت اصطفاف الكواكب لا يعني أنها السبب حدوث الزلازل أو يصحبها دائما زلازل.

 

وأضاف الدكتور عباس شراقي في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن السبب الرئيسي لحدوث الزلازل؛ تأتي من داخل الأرض وليس من خارجها نتيجة تحركات بالقشرة الأرضية.

 

زلزال مصر اليوم .. وأكد الدكتور عباس شراقي أن الزلازل دائمة الحدوث طول العالم وتصل لـ500 زلزالا يوميا، لكنها بسيطة التأثير، وتدمير الزلزال يعتمد على استعداد الدولة لمجابهة الزلازل وقوة الزلزال، والاستعداد يعني قوة المباني بالتوافق مع كود الزلزال. 

 

وأكد أستاذ الجيولوجيا، على أنه لا يوجد دليل أن "هوغربيتس" عالم أو جيولوجى أو فلكى لأنه لم يحصل على درجة علمية، وليس له أي عمل علمى منشور بدوريات معترف بها، مؤكدًا أنه قد يكون هاويا لمتابعة حركة النجوم وربطها بالزلازل.

وتابع شراقي: "هوغربيتس يعتمد على جمع تبرعات لموقعه الذي يتابعه حوالى نصف مليون، واعتاد على إذاعة فيديوهات وتنبؤات على الأقل مرتين أسبوعيا لمواقع هي من أنشط المناطق للزلازل في العالم، واحتمال حدوثها 50%".

 

وأردف: "هناك بعض الدراسات التي تحاول إثبات وجود علاقة بين الجذب القمري واحتمالية حدوث الزلازل، إلا ان نسبة الاحتمالات التي تؤيدها لا يمكن الاعتماد عليها بشكل مطلق".