الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الملك تشارلز الثالث يبدأ اليوم زيارة رسمية لفرنسا

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
الملك تشارلز
الملك تشارلز

يبدأ العاهل البريطانى الملك تشارلز الثالث اليوم الأربعاء زيارة دولة إلى فرنسا تستمر ثلاثة أيام، بعد ستة أشهر من اضطراره إرجاء زيارته الرسمية الأولى إلى الخارج كملك بسبب احتجاجات على إصلاح النظام التقاعدى كانت تشهدها فرنسا،  كما لم تطرأ تعديلات كثيرة على البرنامج الأساسى لزيارة الملك البالغ 74 عامًا وزوجته كاميلا، والتى سيتخللها لقاءات مع ناشطين فى المجتمع المدنى الفرنسى ومراسم احتفالية رمزية.

 

ولدى وصولهما إلى باريس، سيستقبلهما الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت عند قوس النصر حيث ستُضاء شعلة الجندى المجهول، قبل عبور جادة الشانزيليزيه، على أن يُقام لاحقًا عشاء رسمى فى قصر فرساي.

 

وسيلقى العاهل البريطانى أيضًا كلمة أمام أعضاء مجلس الشيوخ، من المفترض أن يكون جزء منها بالفرنسية، بعدما تحدث بالألمانية فى مارس أمام البوندستاغ فى برلين خلال زيارة كان من المقرر أن تتبع زيارة فرنسا حينذاك.

 

وسيبحث الملك البريطانى والرئيس الفرنسى فى قضايا تهمّهما مثل البيئة والحثّ على القراءة وريادة الأعمال لدى الشباب، ومن المقرّر عقد لقاء مع جمعيات محلية وشخصيات رياضية فى ضاحية سان دونى الباريسية التى ستشكّل أحد الأماكن الرئيسية لدورة الألعاب الأولمبية التى تستضيفها العاصمة الفرنسية فى صيف 2024.