الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تعرب عن قلقها الشديد من الأوضاع في جمهورية افريقيا الوسطى

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 12:27 م
صورة ارشفية
صورة ارشفية

أعرب الكرملين الاثنين عن "قلقه الشديد" إزاء الوضع في جمهورية إفريقيا الوسطى، بعد ثلاثة أيام من هجوم شنته ثلاث مجموعات مسلحة في البلاد وصفته حكمة هذا البلد بأنه "محاولة انقلاب".

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "تثير المعلومات الواردة من هذا البلد قلقا شديدا" من دون التعليق على معلومات تحدثت في وقت سابق الاثنين عن إرسال روسيا "مئات" من جنودها إلى إفريقيا الوسطى.

وكانت المجموعات المسلحة الثلاث الكبرى التي تسيطر على أكثر من ثلثي أراضي جمهورية إفريقيا الوسطى، بدأت التقدم على الطرق الحيوية لتزويد العاصمة بانغي بعد إعلان اندماجها.
واتهمت الحكومة فرانسوا بوزيزيه السبت بالاعداد "لمحاولة انقلاب" وبأنه "ينوي بشكل واضح السير مع رجاله" إلى بانغي، لكن حزبه نفى ذلك.

وبوزيزيه تولى السلطة في 2003 قبل الإطاحة به في 2013 من قبل تحالف المتمردين الذي أغرق البلاد في حرب أهلية. وقد أعلن نفسه مرشحا للانتخابات الرئاسية التي تجري مع الانتخابات التشريعية الأحد ليصبح المنافس الرئيسي لرئيس الدولة.

والاثنين، أعلنت الحكومة في إفريقيا الوسطى أن روسيا أرسلت "عدة مئات" من الجنود إلى أراضيها بعد ثلاثة أيام من بدء هجوم تشنه ثلاث مجموعات مسلحة تعتبره السلطات "محاولة انقلاب"، قبل اقل من أسبوع على انتخابات رئاسية وتشريعية.

ولم يحدد المتحدث باسم حكومة إفريقيا الوسطى انجي ماكسيم كازاغي لوكالة فرانس برس عددهم ولا موعد وصولهم.
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، لم تعلق وزارة الخارجية الروسية ووزارة الدفاع على هذه المعلومات.