الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

لبحث التحديات العالمية.. تفاصيل فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ78

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 08:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنطلق فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ78، اليوم الاثنين، بمشاركة رؤساء وقادة العالم، لبحث أهم التحديات التي تواجه العالم، وتبرز الدورة الـ78 الحاجة المُلحّة لإعادة أهداف التنمية المستدامة الـ17 إلى مسارها الصحيح، سعيًا لتحقيقها بشكل كامل بحلول 2030.

 

ويجتمع رؤساء الدول والحكومات في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، يومي 18 و19 سبتمبر الجاري، لاستعراض تنفيذ خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وتقديم توجيهات سياسية رفيعة المستوى بشأن الإجراءات التحويلية، والتي من شأنها تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

 

وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قد توجهت إلى نيويورك للمشاركة في مؤتمر قمة الطموح المناخي ضمن أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة ضمن وفد مصري رفيع المستوى، حيث تمثل القمة خطوة هامة نحو تعزيز الإرادة العالمية لتسريع وتيرة وحجم الانتقال العادل إلى اقتصاد عالمي أكثر إنصافًا نحو الطاقة المتجددة، وقادر على تحمل التغيرات المناخية؛ وتنعقد القمة بمشاركة  أنطونيو جوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة.

 

وتأتي قمة الطموح المناخي في إطار فعاليات اجتماعات الأمم المتحدة لعام 2023 التي تنعقد تحت شعار "إعادة بناء الثقة وشحذ التضامن العالمي".

 

وتأتي مشاركة جمهورية مصر العربية في قمة الطموح المناخي، تأكيدًا على الخطوات المتتالية التي اتخذتها الدولة، لدفع العمل المناخي وتعزيز جهود التنمية والتحول الأخضر، لاسيما في ضوء رئاسة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، والإجراءات الفعالة التي تم اتخاذها على رأسها إطلاق المنصة الوطنية لبرنامج "نُوَفِّي"، الذي يعد نموذجًا للمنصات القطرية الهادفة لحشد التمويلات المناخية من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائين، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في تمويل مشروعات التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية.