الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

طحالب غير سامة.. محمية أشتوم الجميل تُصدر تقريرًا عن ظاهرة تحول شاطئ بورسعيد للأخضر

السبت 16/سبتمبر/2023 - 12:02 م
مصر تايمز

أصدرت محمية أشتوم الجميل بـ محافظة بورسعيد التقرير النهائي بشأن تحول شاطئ بورسعيد للأخضر، وذلك بعد انتشار العديد من الاخبار المتعلقة بظهور الطحالب الخضراء على شاطئ البحر فى محافظة بورسعيد، وبعد رصد و مسح لشاطئ بورسعيد لمسافة 14 كيلو من بوغاز اشتوم الجميل وحتى ميناء الصيد.

طحالب غير سامة.. محمية أشتوم الجميل تُصدر تقريرًا عن ظاهرة تحول شاطئ بورسعيد للأخضر

وأكد الدكتور حسين محمد رشاد مدير محمية أشتوم الجميل ببورسعيد، أن هناك تقريرا غير رسميا يتداوله مستخدموا مواقع التواصل الإجتماعي، ويمكن أن يسبب قلق للمواطنين، مشيرًا إلي أن المحمية انتهت من التقرير النهائي عقب الفحص والمتابعة والتحليل.


وخلال التقرير تبين للمحمية أن هذة الظاهرة هى نمو الطحالب بشكل كبير و على مساحة كبيرة على شاطئ البحر المتوسط فى بورسعيد، والطحالب هى كائنات موجوده فى بداية السلسلة الغذائية و تسمى ايضا الهائمات النباتية، ويعيش عليها الهائمات الحيوانية، وهما العناصر الغذائية الاساسية للاسماك.

 

وارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الاسبوع والغير معتاد يعد من اهم العوامل التى ساعدت فى ازدهار الطحالب الريم الاخضر، بالاضافة الى حركة الامواج الشديدة والمرتفعة، والتى حركت كل الرواسب فى قاع البحر والتى كانت قد تسببت فى ظهور زبد البحر من 15 يوم.

 

ووجود المغذيات من النتروجين و الفسفور و هم العنصران المهمان فى نمو و ازدهار الطحالب، وهذة العوامل السابقة ومتجمعة ادت الى نمو الطحالب بالشكل الكبير و الذى كان ملحوظ للناس و اطلقوا عليه الريم الاخضر و الزبد الاخضر.

 

وتضمن التقرير انه بعد اخذ عينات من الطحالب و متابعتها و فحصها بشكل يومى تبين لنا انها من نوع الطحالب الخضراء المزرقة ومنها انواع سامة ومنها انواع غير سامة، وكان لدى المحمية تخوف من انها تكون سامة فقمنا بمتابعة ظهور اى حادث نفوق كبير للاسماك فى البحر حتى نتاكد من سمية الطحالب و هذا لم يحدث بل كانت حالات نفوق لاسماك صغيرة و باعداد قليلة نتيجة عملية الصيد والامواج.

 

وبعد التاكد من سلامة البيئية البحرية قامت المحمية باطلاق سلحفاة بحرية من نوع السلاحف الخضراء فى البحر المتوسط بعد رعايتها و ترقيمها و لم تتاثر السلحفاة بعد نزولها البحر المتوسط و مراقبة حركتها، ولم ترصد المحمية اى نفوق للطيور المائية البرية مثل طيور النورس، والتى تتغذى على الاسماك البحرية خلال فترة متابعة الشاطئ.

 

ولم ترصد محمية أشتوم الجميل اى نفوق للثديات البحرية مثل الدرافيل و الحيتان على شاطئ البحر فى بورسعيد خلال تلك الفترة، وكل هذه الملاحظات اكدت عدم سمية هذة الطحالب.