الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

لقبوه "بالأستاذ".. محطات هامة في حياة فؤاد المهندس بذكرى وفاته

السبت 16/سبتمبر/2023 - 01:26 م
فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

يصادف اليوم السبت الذكرى الـ17 لوفاة الفنان الراحل فؤاد المهندس حيث إنه توفي عام 2006، حيث ترك أعمالا معلقة في أذهان المصريين ، وترك بصمه وضحكة في كل بيت مصري 

 

 

وإليكم أبرز 10 معلومات عنه:

 

1-ولد فؤاد المهندس في 6 سبتمبر 1924 في حي العباسية بالقاهرة،والتحق  بكلية التجارة.

 

 

2-تزوج من الفنانة شويكار عام 1963 ثم انفصلا عام 1983 وأنجب منها نجليه أحمد ومحمد.

 

 

3-من أبرز الذين مثلو في المسرح والسينما والراديو والتليفزيون حيث كان من اشهر برامجه في الراديو برنامج"كلمتين وبس"الذي أذيع عام 1968.

 

 

4-قدم عدة أعمال للأطفال أبرزها"فوازير عم فؤاد"،كما قدم مسرحيات لهم منها"هالة حبيبتي"،وغنى أغاني لهم أشهرها"عيد ميلاد أبو الفصاد".

 

 

5-قدم العديد من الأفلام أبرزها زمن العجائب،غضب الوالدين،غلطة العمر،بنت الجيران،الله معنا،عيون سهرانة،موعد مع الماضي،شفيقة القبطية،الشموع السوداء،لحن السعادة،ألمظ وعبده الحامولي،بقايا عذراء،عائلة زيزي،العريس يصل غدا،ثمن الحب،موعد في البرج،حياة عازب،أميرة العرب،القاهرة في الليل،صاحب الجلالة،الساحة الصغيرة،هارب من الزواج،اعترافات زوج،أنا وهو وهي،غرام في أغسطس،أخطر رجل في العالم،معبودة الجماهير،جناب السفير،إجازة بالعافية،أجازة غرام،عالم مضحك جدا،مطاردة غرامية.

 

 

6-قدم العديد من المسرحيات أبرزهم سيدتي الجميلة،أنا فين وأنت فين،حالة حب،السكرتير الفني،سك على بناتك،إنها حقا عائلة محترمة،هالة حبيبتي،علشان خاطر عيونك.

 

 

7-قدم العديد من المسلسلات التليفزيونية مع أبرز النجوم منها متاعب المهنة  مع زهرة العلا،أرض النفاق مع صفية العمري،عيون مع يونس شلبي،أزواج لكن غرباء مع سناء جميل،أنا مش أنا مع بوسي وشويكار.

 

 

8-قدم ايضا العديد من الممسلسلات الإذاعية  أبرزهم العتبة جزاز،الأستاذ نجف،إفلاس خاطبة،أبلة شوشو.

9-قام بغناء عدد من الأغاني المصور أبرزهم الرجل ده هيجنني مع صباح والصيام مش كدا مع شويكار.

 

 

10-توفي في يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006 إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز ال82 عاما.