الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أول تعليق من بشرى على أزمة مصطفى قمر و طارق الشناوي

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 02:37 م
الفنانة بشرى
الفنانة بشرى

حلت مساء أمس الخميس الفنانة بشرى ضيفة ببرنامج “ الراديو بيضحك ” مع الاعلامية فاطمة مصطفى، و الذي يعرض على “ راديو 9090 ”، و تحدثت في الكثير من الأمور، و علقت أيضا على الأزمة المثيرة للجدل التي حدثت بين الفنان مصطفى قمر و الناقد طارق الشناوي و ذلك بعد هجوم الشناوي مصطفى قمر و فيلمه “ أولاد حريم كريم ” . 

 

 

 

أول تعليق من بشرى على أزمة مصطفى قمر و طارق الشناوي

 

 

و قالت بشرى في تصريح خلال ظهورها بالبرنامج “ أن هذا الطبيعي عندما يعرض عمل مثير للجدل، و أن الناقد وظيفته أن ينقد العمل فنيا بمعنى أن يتحدث عن الاضاءة، التصوير، المونتاج، السكريبت، أداء الممثلين، انطباعه عن الوجوه الشابة الموجودة بالعمل، و لكن هذا لم يحدث، و أن ما قاله طارق الشناوي هو رأي ببرنامج ليس مكتوب ” . 

 

و تابعت “ أن من المتعارف لدى السادة النقاد يكتبون النقد الخاص بهم، و لكن طارق أبدى رأيه في عجال بأحد البرامج، و من هنا اشتعلت الأزمة، و أن النقد لم يكن مهني، و لم يكن  خاص بالفيلم الا شخص بطل الفيلم، و أن النقد الذي وجه له، وجه له كمطرب ” . 

 

و أضافت “ ما علاقة المطرب بالفيلم، و بالتمثيل، و بالمخرج، و السيناريو، الممثلين، الجمهور أثنى عليهم من خلال رد الفعل ” . 

 

و قالت “ أن الطرفين جانبهم الصواب، و لكن الأمر فيه عاطفة، و هذا شئ طبيعي، بمعنى لا يصح مهاجمة نجم كبير تاريخه استغرق 35 عام، و الجمهور حافظ كل أغانيه و كلمات أغانيه ” . 

 

و تابعت “ من الصعب اختزال و اختصار تاريخ نجم كبير له جماهير كبيرة، و أفلام ناجحة جدا، و بالتالي مصطفى قمر يكاد يكون من أنجح المطربين الذين قدموا أفلام للسينما، و صعب تجاهل باقي فريق الفيلم، و أن طالما طارق الشناوي لم يكتب مقالا عن الفيلم، فهو لم ينقد الفيلم، و عندما ينقد الفيلم وقتها تستطيع أن تتكلم ” . 

 

 

و أضافت “ أن من الطبيعي أن الجزء الثاني ليس له علاقة بالجزء الأول، خاصة أنه بعد مرور 18 عام، خاصة ان الفيلم يشارك فيه 6 شباب جدد، ف طبيعي دوام الحال من المحال ” . 

 

 

أزمة مصطفى قمر و طارق الشناوي 

 

 

أعلن الناقد طارق الشناوي عن مقاضاته للفنان مصطفى قمر و ذلك بعد هجوم الأخير عليه بسبب تصريحات الشناوي على فيلم “ أولاد حريم كريم ” و ذلك من خلال تصريحات قالها في لقاء مع “ ET بالعربي ”

 

 

بعد اعلانه عن مقاضاة مصطفى قمر .. اشتعال الأزمة بين مصطفى قمر و طارق الشناوي 
 

 

قال الناقد الشناوي عدة تصريحات “ أن التصريحات التي قالها مصطفى قمر تعد سب و قذف علني يؤدي الى دخوله السجن، و أن  على مصطفى قمر اثبات أنهم التقوا من قبل و كان هناك خلاف ” .

 

و أضاف “ أنه يجب أن يعاقب، و أن مهما كانت حالة الهزيمة التي يعيشها، هذا ليس مبرر أنه يهاجمه ”

 

و تابع “ أنه سيلجأ الى نقابة الصحفيين لأنها تعد جزء من منظومة التي تحافظ على حرية التعبير، و أنه سيتخذ اجراء نقابي، ثم سيتخذ اجراءات قانونية من خلال النقابة، و أنه لم يهاجم، بل هو نقد فيلم و تم سبه، و أنه سيلجأ الى القانون " .

 

و قال “ كيف يحكم مصطفى قمر أنه لم يشاهد الفيلم، و هذا خطأ لدى الشخص الذي يحكم، و أن هذا الأسلوب يعد من الأسلحة الفاسدة، و أنها أسلحة مردود عليها، و لو كنت قولت رأي ايجابي كانوا قالوا أنني شاهدت الفيلم، و أن هذه المسألة متعلقة بالرأي الذي قولته على الفيلم ” .

 

و تابع “ أنه لم يلتقي بمصطفى قمر على الاطلاق في أي مكان، و هذا يعتبر ادعاء، و كان يوحي بأن حدث خلاف، فبالتالي تكون المسألة تصفية حسابات، و أن القانون يقول البينة على من ادعى، فيجب عليه اثبات أننا التقينا من قبل ” .

 

و أضاف “ أن التعبيرات التي استخدمها مصطفى قمر تدينه أمام القانون، و أنه لم يتنازل عن حقه حتى لو قام بالاعتذار . ”

 

 

كما قال الفنان مصطفى قمر: “ أنه سعيد جدا بفيلم أولاد حريم كريم، و أن الفيلم كمل حالة البهجة التي حققها الجزء الأول منذ 18 عام، و أن الفيلم مناسب للأسرة المصرية ” .

 

 

و أضاف:" أنه لم ينزعج من مقولة أن فيلم أولاد حريم كريم من اسوأ أفلام السينما المصرية، و أنه رفض أن يعلق في هذا الأمر، و أن عندما قدم فيلم فين قلبي منذ 4 سنوات، و أنه وجد نقد من نفس الشخص يقول فيه كلام بشكل قاسي ليس له علاقة بالفيلم، و أن الكلام كان عنه شخصيا، و ذلك عندما قال أن مصطفى قمر انتهى، و أن عندما طلب منه أن يتجنب الحديث عنه و يتحدث عن أي شخص آخر، و أن كان هناك خلاف قديم منذ فيلم الحب الأول، و كان يقول كلام بأسلوب غير لطيف".

 

 

و قال أيضا:"أن كلمة نقد تعني مظاهر القوة و مظاهر الضعف للعمل الفني، و ابداء الرأي في الاخراج، التصوير، الموسيقى التصويرية ، الأداء التمثيلي، الحبكة الدرامية، هذا هو النقد، و أنه لم ينزعج من قوله أن الفيلم هو اسوأ أفلام السينما، و لكنه انزعج كثيرا من قوله أن مصطفى قمر مطرب فاشل".

 

 

و أضاف “ أنه مستاء من أننا نجوم كبار و نمثل بلدنا و فننا المحترم الراقي و يتم الهجوم علينا و القول في حقنا كلام قاسي، و في نفس الوقت نجد تكريم من اخوتنا في الدول الأخرى، أنه لا يستطيع أن يترك شخص من المفترض أنه في المهنة يقول أن مصطفى قمر مطرب فاشل، و أن مصطفى قمر علق فشله في احضار نجمات انتهوا، و أن مصطفى قمر فقد الوهج، و أن هذا الكلام لا يجب السكوت عنه و يجب الرد عليه " .

 

تابع“ أنه قال أنه لن يرد عليه و أن الذي سيرد عليه جمهور السينما الحقيقي الذي شاهد الفيلم، و أن على مدار 20 عام تهاجم من شخص واحد هدفه أن يحطمك و يحطم فيك، و أنه من الممكن ان يقول تصريحات بأن طارق الشناوي ناقد فاشل، و فقد الوهج، و يجب عليه الجلوس بالمنزل " .

 

و أضاف “ أن الأسلوب الذي يتبعه طارق الشناوي هو أسلوب غير مهني، و أن طارق الشناوي قال كلام قاسي أيضا في حق محمد فؤاد و محمد منير و الشيخ الشعراوي و عادل امام، هل يوجد شخص في العالم نظل نتحمل خطأه فينا و في أشخاصنا بحجة النقد ”

 

و قال “ أنه يحق له الرد عليه بقوة، و أن من يدافع عنه فهو شبهه، و من نفس النوعية، و أن من يقول أن مصطفى قمر بلطجي فهو يشبهه و من نفس النوعية " .

 

 

كان قد قال الناقد طارق الشناوي في تصريح خاص لـ"مصر تايمز":  أن فيلم أولاد حريم كريم لم يكن على المستوى المطلوب، و أنه يتوقع أن الفيلم لن يستمر كثيرا بالسوق السينمائي

 

وتابع طارق الشناوي :“ أن الجزء الثاني تأثر كثيرا بعدم وجود الراحل طلعت زكريا و ياسمين عبد العزيز كما أن خالد سرحان الذي حاول أن يجتهد كثيرا من خلال دوره بالفيلم ”.

 

 

و تابع “ أن وقت عرض الجزء الأول من فيلم حريم كريم كان مصطفى قمر في قمة بريقه و نجوميته، و كان وجود طلعت زكريا و ياسمين عبد العزيز كانت عوامل رئيسية في نجاح الفيلم ” .

 

 

الناقد طارق الشناوي التعليق على الأزمة الأخيرة بينه وبين الفنان مصطفى قمر بعد تصريحاته عن فيلم “ أولاد حريم  كريم ”،  وقال في تصريحات خاصة لـ “ مصر تايمز ” :  “ أنا مش هعقب على الكلام  ده، و مش بحب أعقب و لا أعلق على حد بيشتمني " .