الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

صياغة المخرجات.. ماذا ناقش الحوار الوطني بجلسة تشخيص الحالة السكانية؟

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 12:16 م
مصر تايمز

عقد الحوار الوطني يوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023 الجلسة الثانية المتخصصة والمغلقة والمتعلقة بقضية "تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية"، والمدرجة على جدول أعمال لجنة القضية السكانية بالمحور المجتمعي.

وكشف مصدر بمجلس أمناء الحوار الوطني، ما تناولته الجلسة من مقترحات وتوصيات المتعلقة بالقضية السكانية والتي طرحت خلال الجلسة العامة والمتخصصة السابقة لما لقضية السكان من أهمية وتأثير كبير على مستوى التنمية.

 

صياغة المخرجات.. ماذا ناقش الحوار الوطني بجلسة تشخيص الحالة السكانية في مصر؟

 

وقال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الجلسة شملت المقترحات والتوصيات عدد من القضايا المتعلقة بالسكان من بينها الرائدات الريفيات الرعاية الصحية والصحة الإنجابية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

وأضاف أن من بين تلك المقترحات العمل على إعادة صياغة الخطاب الإعلامي الخاص بالحالة الإعلامية لرفع توعية المواطنين بهذه القضية، كما أقر مجلس الأمناء إدخال مادة السكان وتنظيم الإنجاب في المناهج الدراسية للتعليم الجامعي والتعليم ما قبل الجامعي.

وأشار عضو مجلس الأمناء إلى أن إدارة الحوار الوطني تدرس وسن قوانين تشريعية لتجريم كل من العمالة المبكرة والزواج المبكر وتفعيل هذه القوانين للحد من هذه المشكلات.

 

وأكد أن المشاركين وافقوا على وضع برنامج تنفيذي للقضية السكانية لتحقيق برامج سكانية تكون على مستوى الحكومة وليست على مستوى الوزارات المختلفة بشكل يحقق التوازن بين معدلات الزيادة السكانية ومعدلات النمو الاقتصادي والتنمية. 

 

جاء ذلك بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين بمراعاة التوازن في التمثيل بين المشاركين، وانتهى الحضور ببلورة عدد من المقترحات والتوصيات التي من شأنها أن ترفع لمجلس أمناء الحوار الوطني، تمهيدا لرفعها إلي رئيس الجمهورية.