الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى وفاته.. أهم المحطات في حياة اسماعيل عبد الحافظ

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 10:32 ص
المخرج اسماعيل عبد
المخرج اسماعيل عبد الحافظ

تحل اليوم الذكرى الحادية عشر لوفاة المخرج الكبير اسماعيل عبد الحافظ الذي يعد أحد أهم أعمدة الدراما المصرية، كما اشتهر أيضا بثنائيته القوية مع أسامة أنور عكاشة . 

 

 

 

في ذكرى وفاته .. أهم المحطات في حياة اسماعيل عبد الحافظ 

 

ولد اسماعيل عبد الحافظ في 15 مارس عام 1941 بمحافظة كفر الشيخ، و درس و تخرج من كلية الآداب قسم لغات شرقية بجامعة عين شمس عام 1963 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، حيث أنه رفض العمل معيدا بالكلية لحصوله في ذات الوقت على خطاب تعيين للعمل بالاذاعة و التليفزيون، و عمل كمساعد مخرج في مراقبة الأطفال عام 1963، ثم انتقل الى مراقبة المسلسلات عام 1965 . 

 

 

أهم أعمال اسماعيل عبد الحافظ بالدراما 

 

 

قدم اسماعيل عبد الحافظ الكثير من الأعمال التي تعد بصمة قوية في الدراما المصرية، أهمها “ الشهد و الدموع ”،  “ ليالي الحلمية ”،  “ الوجه الآخر ”،  “ شارع المواردي ”،  “ الوسية ”،  “ العائلة ”،  “ خالتي صفية و الدير ”،  “ جمهورية زفتى ”،  “ أهالينا ”،  “ امرأة من زمن الحب ”،  “ البر الغربي ”،  “ الأصدقاء ”،  “ كناريا و شركاه ”،  “ عفاريت السيالة ”،  “ للثروة حسابات أخرى ”،  “ حدائق الشيطان ”،  “ المصراوية ”،  “ عدى النهار ”،  “ أكتوبر الآخر ”،  “ ابن ليل ” . 

 

 

وفاة اسماعيل عبد الحافظ 

 

 

 

توفي المخرج اسماعيل عبد الحافظ في 13 سبتمبر عام 2012 عن عمر ناهز 71 عام في باريس بعد طراع مع المرض، و دفن في مقابر عائلته بقرية الخادمية بمحافظة كفر الشيخ .