الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سد النهضة ..خبير مائي يكشف موعد بدء الملء الخامس بعد انتهاء المرحلة الرابعة

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 02:15 م
سد النهضة
سد النهضة

أعلنت إثيوبيا أنها أتمت الملء الرابع والأخير من سد النهضة، ويأتي هذا الإعلان بعد استئناف المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان  في 27 أغسطس الماضي. 

سد النهضة ..خبير مائي يكشف موعد بدء الملء الخامس بعد انتهاء المرحلة الرابعة



وعلقت وزارة الخارجية المصرية، أمس الأحد، على أعلان إثيوبيا انتهاء الملء الرابع بـ سد النهضة، بأنها انتهكت المبادئ الموقع في عام 2015 بين الدول الثلاث.

وعلق الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، على بيان  رئيس الوزراء الإثيوبي، والذي أعلن أن هذه هي المرحلة الأخيرة من ملء سد النهضة، مضيفًا إن إذا كانت هذه هي المرحلة الأخيرة فإن السعة النهائية للسد هي ما هو موجود حاليا 41 مليار متر مكعب من المياه، بدلا من 74 مليار متر مكعب التي كانت تتستهدفها إثيوبيا. 


وشكك الدكتور عباس شراقي في تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي بأن هذا الملء هو الأخير، معقبًا أن أثيوبيا وفق ما أعلنت عنه أنها تستهدف وصل السعة التخزينية لـ سد النهضة إلى 74 مليار متر مكعب من المياه، مضيفًا أن بيان آبي أحمد تضمن دعوة الشعب الإثيوبي لتقديم الدعم حتي اكتمال أعمال بناء سد النهضة مما يعني أن الجانب الإثيوبي ينوى استكمال أعمال التخزين خلال السنوات القادمة. 

ورجح "شراقي" أن تبدأ إثيوبيا في أعمال التخزين الخامس خلال العام القادم لاستكمال التخزين، مضيفًا أن صور الأقمار الصناعية أظهرت أكتمال الملء الرابع بجمالي سعة تخزين تبلغ 41 مليار متر مكعب، مضيفًا أنه يتوقع أن يكون هناك تخزين خامس لإكمال الـ74 مليار متر مكعب المستهدفة.
 

وانطلقت إثيوبيا عام 2020 فعليا في ملء خزان سد النهضة، وضخت ما يقرب من 5 مليارات متر مكعب من المياه، بالرغم من التوصل إلى تفاهم مع مصر والسودان لمواصلة التفاوض على قواعد الملء والتشغيل، ولكن إثيوبيا أرجعت السبب حينها إلى هطول الأمطار.

وفي 12 أغسطس 2022 أعلنت أثيوبيا اكتمال الملء الثالث لـ سد النهضة وتخزين 22 مليار متر مكعب من المياه، وتقدمت مصر حينها بمذكرة احتجاج إلى مجلس الأمن احتجاجا على الإجراءات الأحادية الإثيوبية.