الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سد النهضة.. خبير مائي: الملء الرابع ليس الأخير ويفوق كل التخزينات السابقة

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 10:49 ص
مصر تايمز

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الأحد، عن اكتمال الملء الرابع لسد النهضة.

سد النهضة.. خبير مائي: الملء الرابع ليس الأخير ويفوق كل التخزينات السابقة


وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي، في بيان له، أن هذه هي المرحلة الأخيرة من ملء السد، دون أن يتطرق البيان إلى كمية المياه المخزنة.

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموار المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن إذا كانت هذه هي المرحلة الأخيرة فإن السعة النهائية للسد هي ما هو موجود حاليا 41 مليار متر مكعب من المياه، بدلا من 74 مليار متر مكعب التي كانت تتستهدفها إثيوبيا. 

وأضاف الدكتور عباس شراقي في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن صور الأقمار الصناعية أظهرت أكتمال الملء الرابع بجمالي سعة تخزين تبلغ 41 مليار متر مكعب، مضيفًا أنه يتوقع أن يكون هناك تخزين خامس لإكمال الـ74 مليار متر مكعب المستهدفة.
 

وأشار "شراقي" إلى أن بيان الجانب الإثيوبي تضمن دعوة إبي أحمد إلى مواصلة دعم الشعب الإثيوبي حتي اكتمال أعمال بناء السد. 

ومن جهة أخري، أعلنت الخارجية المصرية في بيان لها، أن استمرار إجراءات ملء خزان سد النهضة دون اتفاق مع دولتي المصب إنتهاك لإعلان المبادئ ومخالفة قانونية. 


وأضاف البيان، انه اتصالاً بما تم الإعلان عنه يوم الأحد 10 سبتمبر الجاري حول إتمام إثيوبيا عملية الملء الرابع لخزان سد النهضة، فإن ذلك يعد استمراراً من جانب إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء.

إن اتخاذ اثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلاً لمصالح وحقوق دولتى المصب وأمنها المائى الذي تكفله قواعد القانون الدولي.

 إن هذا النهج، وما ينتج عنه من آثار سلبية، يضع عبئاً على مسار المفاوضات المستأنفة، والتى تم تحديد أربعة أشهر للانتهاء منها، والمعقود الأمل في أن تشهد جولتها القادمة المقرر عقدها في أديس ابابا، انفراجة ملموسة وحقيقية على مسار التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد.