السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد توقعه زلزال المغرب.. عباس شراقي يكذب العالم الهولندي ويكشف حقيقة تنبؤاته

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 04:07 م
مصر تايمز

تصدر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس العديد من المواقع، حيث حذر قبل عدة أيام عبر منصة "إكس" من وقوع زلازل تتراوح قوتها بين 6 إلى 7 درجة بمقياس ريختر خلال  الشهر الجاري. 

بعد توقعه زلزال المغرب.. عباس شراقي يكذب العالم الهولندي ويكشف حقيقة تنبؤاته
 

وغرد العالم الهولندي "هوغربيتس" عبر منصة، قائلا: "اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة، مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس. وفي 6 سبتمبر حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة"، متوقعا مجموعة من الهزات القوية قريبا بين 5 و7 سبتمبر الجاري. 


 

وقال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن التنبؤ بحدوث وقت ومكان الزلزال أمر غير علمي، مضيفًا أن تكرر حدوث الزلازل وقت اصطفاف الكواكب لا يعني أنها السبب حدوث الزلازل أو يصحبها دائما زلازل.

 

وأضاف الدكتور عباس شراقي في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن السبب الرئيسي لحدوث الزلازل؛ تأتي من داخل الأرض وليس من خارجها نتيجة تحركات بالقشرة الأرضية.

 

وأكد الدكتور عباس شراقي أن الزلازل دائمة الحدوث طول العالم وتصل لـ500 زلزالا يوميا، لكنها بسيطة التأثير، وتدمير الزلزال يعتمد على استعداد الدولة لمجابهة الزلازل وقوة الزلزال، والاستعداد يعني قوة المباني بالتوافق مع كود الزلزال. 

 

وأكد أستاذ الجيولوجيا، على أنه لا يوجد دليل أن "هوغربيتس" عالم أو جيولوجى أو فلكى لأنه لم يحصل على درجة علمية، وليس له أي عمل علمى منشور بدوريات معترف بها، مؤكدًا أنه قد يكون هاويا لمتابعة حركة النجوم وربطها بالزلازل.

وتابع شراقي: "هوغربيتس يعتمد على جمع تبرعات لموقعه الذي يتابعه حوالى نصف مليون، واعتاد على إذاعة فيديوهات وتنبؤات على الأقل مرتين أسبوعيا لمواقع هي من أنشط المناطق للزلازل في العالم، واحتمال حدوثها 50%".

وأردف: "هناك بعض الدراسات التي تحاول إثبات وجود علاقة بين الجذب القمري واحتمالية حدوث الزلازل، إلا ان نسبة الاحتمالات التي تؤيدها لا يمكن الاعتماد عليها بشكل مطلق".