الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"بعد انتهاء الملء الرابع".. خبير مائي يكشف آخر تطورات سد النهضة

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 11:10 ص
مصر تايمز

انتهت إثيوبيا من الملء الرابع لسد النهضة مساء السبت، وفق ما كشفت عنه أحدث صور التقطتها الأقمار الصناعية، حيث أظهرت وصول المياه إلى الممر الأوسط لسد النهضة أمس، ومن المتوقع أن تبدأ المياه في التدفق نحو مصر والسودان. 


"بعد انتهاء الملء الرابع".. خبير مائي يكشف آخر تطورات سد النهضة
 

وقال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن كمية التخزين في بحيرة سد النهضة لشهري يوليو وأغسطس و8 أيام من سبتمبر، بلغت حوالي 24 مليار متر مكعب عند منسوب 625 مترا فوق سطح البحر، وهي تعادل حوالي 50% من المتوسط السنوي لتدفق النيل الأزرق.

 

وأضاف عباس شراقي في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن المياه سوف تعبر إلى النيل الأزرق نحو السودان والذي شهد انخفاضا كبيراً خلال هذا الموسم، ومؤكدا أن هذه المياه ستكون طوق النجاة للشعب السوداني الذي طال انتظاره لفيضان النيل الأزرق لمدة 80 يوما وتعرضت خلالها مناطق كبيرة في البلاد للجفاف.

 

وأشار أستاذ الموارد المائية أن ما زاد من انخفاض مستوى النيل غلق إثيوبيا للبوابة الغربية أول سبتمبر الجاري، وتزامن عمليات الملء الرابع مع نقص في كمية الأمطار هذا العام على معظم أنحاء السودان، مشيرا إلى أنه وخلال الأيام القليلة الماضية ظهرت بعض آثار الملء الرابع لسد النهضة منها انخفاض منسوب النيل وظهور الجفاف في بعض المناطق في السودان.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الموارد المائية والرى، انتهاء فعاليات الاجتماع الذي استضافته القاهرة، وبمشاركة وفود من مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن سد النهضة".

وقالت وزارة الموارد المائية والري، إن جولة التفاوض المنتهية بالقاهرة لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي، مشيرة إلى أن هدف المفاوضات هو الوصول إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن إثيوبيا لم تظهر أي توجه للأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة بخصوص قضية سد النهضة خلال المفاوضات الأخيرة.

 

وأضاف في كلمة خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية، أنه لا يوجد تغير في "التوجه الإثيوبي الأحادي فيما يتصل بملء وتشغيل سد النهضة"، معرباً عن تطلع بلاده إلى استمرار دعم الجامعة العربية لـ"حث إثيوبيا للتخلي عن توجهاتها الأحادية والتحلي بالإرادة السياسية اللازمة للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم دون إبطاء".

 

كانت مصر أعلنت أن جولة المفاوضات التي اختتمت أواخر الشهر الماضي، في القاهرة، بخصوص سد النهضة، "لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي