الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نقل معارض في ساحل العاج إلى باريس لتلقي العلاج

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 06:42 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نقل موريس كاكو غويكاهوي، الرجل الثاني في الحزب الديموقراطي في ساحل العاج، حركة المعارضة الرئيسية في البلاد، إلى باريس ليل السبت الأحد، لأسباب طبية، وفقًا لمسؤول في الحزب وأحد أقاربه.

وأدخل غويكاهوي، الذي يبلغ من العمر 69 عامًا، وتمت محاكمته في ساحل العاج بتهمة "التآمر على سلطة الدولة"، وسجن منذ أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر، بعد محاولة المعارضة إعلان نظام انتقالي عقب الانتخابات الرئاسية، في 11 كانون الأول/ ديسمبر إلى أحد مستشفيات أبيدجان، إثر تعرضه لنوبة قلبية.

وقال المسؤول في الحزب جدري نغوران، لوكالة فرانس برس، "نقل الليلة الماضية في طائرة للخطوط الجوية الفرنسية إلى باريس ليخضع لفحوص" مضيفًا: أن حياته ليست في خطر، وأكد هذه المعلومات مستشار اتصالات غويكاهوي غي تريسيا لكنه قال إنه "نقل بشكل عاجل إلى العناية المركزة".

وموريس كاكو غويكاهوي، طبيب قلب ووزير صحة سابق، وهو اليد اليمنى للرئيس السابق، هنري كونان بيدييه زعيم الحزب الديموقراطي، وزعيم المعارضة في ساحل العاج.

وترى المعارضة، أن انتخاب الحسن وتارا لولاية ثالثة غير دستوري، وسبق أن اطلقت حملة ل"العصيان المدني، وأوقف العديد من زعماء المعارضة وسجنوا في أوائل تشرين الثاني/نوفمبر بعد إعلان "مجلس انتقالي وطني" ليحل محل نظام وتارا.