الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

حمدين صباحي يرفض دعمه لأي مرشح يدعم الإخوان ويثمن استجابة الرئيس للحوار الوطني

السبت 09/سبتمبر/2023 - 04:10 م
حمدين صباحي
حمدين صباحي

علق السياسي البارز حمدين صباحي، ردا علي موقفه من الانتخابات الرئاسية، أنه على الرغم من اختلافه مع النظام الحاكم وسياساته، وبالتالي فسوف يدعم أي وجه سياسي مخضرم ينتمي للحركة المدنية أو للمعارضة بشكل عام على أن تتوافر فيه الشروط الموضوعية التي يجب أن تتوفر فيمن يتصدي لموقع المسئولية وبكل تأكيد يجب أن يكون هذا الوجه ليس من الوجوه المحسوبة علي جماعة الإخوان المسلمين أو يتلقي تأييدا أو دعما منها لاننا في خصومة معها.

 

حمدين صباحي يرفض دعمه لأي مرشح يدعم الإخوان ويثمن استجابة رئيس الجمهورية  للحوار الوطني

 

وأوضح أن الحركة المدنية لم تناقش بعد موقفها من دعم مرشح بعينه لأن هناك أكثر من شخص ينتمي لها ينتوي الترشح وإذا أقدم أكثر من مرشح ينتمي لها اتوقع إننا سندعمهم جميعا مع احتفاظ كل كيان مؤسس للحركة في حقه في دعم مرشح بعينه ينتمي لهذا الكيان.

 

وفي تعليقه عن مخرجات الحوار التي عرضت علي  رئيس الجمهورية علق بأنه يثمن استجابة الرئيس السريعة لهذه المخرجات وقراره بدراستها من المؤسسات المعنية خاصه قانون الانتخابات الذي سبق التقدم به والذي كان له دور فيما يخص نسبة القائمة النسبية وقانون الحبس الاحتياطي الذي طالبنا فيه بعودة القانون القديم ما قبل قانون الرئيس المؤقت عدلي منصور وغيرهم من الاقتراحات المقدمة من طرفنا الخاصة بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية وطالبنا بفتح المناخ العام وستستمر دائما مطالبنا بأن تكون مصر بلا أي سجين رأي .

 

وكان أيمن نور السياسي الهارب كشف في بيان رسمى سابق أصدره ، أنه التقى أحمد الطنطاوي الرئيس السابق لحزب الكرامة والمرشح المحتمل في الانتخابات الرئاسية المصرية المحدد لها العام المقبل . 

 

أيمن نور يعترف بلقاء أحمد الطنطاوى في بيروت قبل الانتخابات الرئاسية
 

وقال أيمن نور، رداً على الأنباء التي ترددت حول اجتماعه بالمرشح المحتمل أحمد الطنطاوي، أن أي لقاءات تمت خلال عام 2023 مع بعض المرشحین المحتملین سواء في بیروت أو في العاصمة الفرنسية "باريس" أو بمدينة "اسطنبول" التركية، كانت لقاءات شخصية ولم یتم التطرق للانتخابات الرئاسية إلا بشكل عرضي، وفي إطار الحدیث عن الحد الأدنى من الضمانات المستحقة قبل خوض الانتخابات.

 

وكان أحمد الطنطاوي قد أعلن عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، وقال فى بيان على صفحته الرسمية بالفيس بوك، "ان هدفي الأساسي هو الفوز بتلك الانتخابات كمقدمة لإنجاز التحول المدني الديمقراطي الآمن والرشيد".

 

وأوضح أحمد الطنطاوي أنه قد انتهى من صياغة رؤيته، وسيكشف عن كل خطوة منها في التوقيت والسياق المناسبين، لافتًا إلى أن رؤيته لا تستبعد غيرها من الرؤى، بل تسعى للتكامل معها.

 

كما أشار أحمد الطنطاوي إلى أنه سيبقى منفتحًا على جميع الاتجاهات الفكرية، والتيارات السياسية، وكل القوى الاجتماعية، والكيانات الحزبية، وسيبدأ جولة مشاورات مكثفة ولقاءات عامة ومغلقة مع الجميع من بعد وصوله القاهرة.

 

حزب التجمع يطالب قادة الحركة المدنية بموقف حاسم من محاولات إعادة الإرهابية للمشهد السياسي

 

وتابع حزب التجمع  أنباء اجتماع قادة الحركة المدنية مع عضو مجلس النواب السابق أحمد طنطاوي باعتباره  مرشح محتمل للرئاسة، الذي كشف عن نيته – حال فوزه – إعادة جماعة الإخوان إلى المشهد السياسي مرة أخرى.

 

وأكد حزب، التجمع، علي وقفه الثابت والتاريخي برفض وجود الجماعة الإرهابية بأي صورة من الصور ويذكر الجميع بموقف الشعب المصري بخروجه في ثورة 30 يونيو العظيمة ، لإسقاط حكم المرشد ، فإنه يعرب عن قلقه البالغ من ردود الأفعال غير الواضحة لبعض قادة الحركة المدنية تجاه ما كشف عنه المرشح المحتمل للرئاسة، خاصة أنه ينتمي لفصيل سياسي مؤسس للحركة، ومع تقدير حزب التجمع لموقف هؤلاء القادة بالمشاركة في ثورة 30 يونيو التي سنحتفل خلال أيام بعيدها العاشر، وانطلاقاً من حرصه على استمرار التحالف الرافض لتيار التأسلم السياسي، فهو يأمل في موقف أكثر حسماً من هذه التصريحات التي تتكرر منذ فترة بحجة تعزيز السلام الاجتماعي، فيما تستهدف في جوهرها تحقيق ما تستهدفه الجماعة الإرهابية بالعودة للمشهد العام مرة أخري في تحد واضح لمشاعر الشعب المصري .


ويثمن حزب التجمع، الدور السياسي للحركة المدنية، فإنه يؤكد حرصه على ثبات مواقفها الواضحة من الجماعة الارهابية، وكل من يدعم عودتها للمشهد السياسى بأى شكل من الاشكال .