الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

استئناف القاهرة: وضع ضوابط جديدة للحد من انتشار كورونا داخل المحاكم

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 05:13 م
دار القضاء العالي
دار القضاء العالي - أرشيفية

أصدر المستشار عبده أحمد عطية الأودن، رئيس محكمة استناف القاهرة، قرارًا بشأن تنظيم عمل الدوائر المدنية، في ظل أزمة كورونا.

وجاء في القرار الذي حمل الرقم 475 لسنة 2020، انه بعد الاطلاع على القانون رقم 46 لسنة 1972 بشأن السلطة القضائية والقوانين المعدلة له، وعلى التفويض الصادر من الجمعية العامة لمستشاري المحكمة المنعقدة وتماشيًا مع المستجدات الراهنة ومواكبة لتوجه الدولة بمراعاة الضوابط والإجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا ومنعا للتجمعات وحرصا على سلامة القضاة ومعاونيهم والمحامين والمتقاضين وحفاظًا على كافة المترددين على المحاكم.

ويتم تنظيم عمل الدوائر المدنية على النحو الآتي:-

أولًا: الدوائر الثلاثية والرباعية يكون مدة عملهم خلال دور الانعقاد ثلاثة أيام بالنصف الثاني "ثلاثاء وأربع وخميس"، ويقوم أعضاء المكتب الفني بتأجيل القضايا المتداولة بالنصف الأول من دور الانعقاد إلى ما يوازيه من أيام بالنصف الثاني من دور الانعقاد إدراية "تأجيل قضايا السبت إلى جلسة الثلاثاء".

ثانيا: بالنسبة للدوائر الخماسية يكون مدة عملهم خلال دور الانعقاد خمسة أيام تبدأ من يوم الأحد على أن يكون مدة عمل كل عضو بالدائرة ثلاثة أيام بالتناوب بينهم، ويقوم أعضاء المكتب الفني بتأجيل القضايا المتداولة بجلسة السبت إدارية لجلسة يوم الخميس.

ثالثا: بالنسبة للدوائر السداسية يكون مدة عملهم دور کامل علی أن یکون مدة عمل كل عضو بالدائرة ثلاثة أيام بالتناوب بينهم.

رابعا: يراعى ألا تؤثر تلك التعديلات على نسبة الفصل في القضايا ويتم مراجعة ذلك من قبل المكتب الفني وتعرض علينا شهرية.

خامسا: الاعتذار عن حضور الجلسات يكون بموافقة المستشار رئيس الاستئناف شخصية ويتم تكملة الدائرة من خلال أعضاء الدائرة ذاتها.

سادسًا: يعمل بهذا القرار اعتبارا من الأسبوع الأول من شهر يناير 2021 وعلى المكتب الفني تنفيذه.