الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الصيد البحري" يهدد المفاوضات حول ما بعد بريكست

الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 01:31 ص
صورة ارشفية
صورة ارشفية

يعرقل عجز بريطانيا والاتحاد الأوروبي عن التوصل إلى تسوية حول مسألة الصيد البحري الحساسة ، احتمالات التوصل إلى اتفاق لمرحلة ما بعد بريكست، قبل 11 يوماً فقط من انفصال المملكة النهائي عن التكتل.

وتتواصل المفاوضات الشاقة في وقت يسرق تفشي فيروس كورونا المستجدّ انتباه البريطانيين: فقد أعلنت الحكومة فرض عزل جديد في لندن وفي جنوب شرق انكلترا لمحاولة احتواء ارتفاع عدد الإصابات الذي نُسب إلى سلاسة جديدة من الفيروس.

وأعلنت بلجيكا حيث تجري المحادثات، تعليق الرحلات الجوية وحركة الطائرات القادمة من المملكة المتحدة اعتباراً من منتصف ليل الأحد، وكذلك فعلت هولندا.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك عبر شبكة "سكاي نيوز"، "أنا واثق من أنه يمكن التوصل إلى اتفاق، لكن يجب بالطبع أن يحرك الاتحاد الأوروبي الأمور". وأضاف "الاتحاد الأوروبي وضع للأسف متطلبات غير معقولة".

و ستخضع المبادلات بين الاتحاد الأوروبي ولندن إلى قواعد منظمة التجارة العالمية أي أنه سيتمّ فرض رسوم جمركية وحصص، مع عواقب وخيمة على اقتصادات تعاني أصلاً بسبب أزمة وباء كوفيد-19.

وقال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون في مقابلة مع صحيفة "لا مونتاني"، "أظنّ أنه لا يزال ممكناً التوصل إلى اتفاق. هذا الأمر صعب وليس أكيداً، لكنه يستحقّ المحاولة". واعتبر أن "المفاوضات يجب أن تتوصل إلى نتيجة في الأيام القليلة المقبلة".