الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ الفيوم يتابع آليات إعادة التوازن البيئي والحياة المائية لبحيرة قارون

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 12:10 م
مصر تايمز

عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، إجتماعاً لمتابعة آخر والدراسات والإجراءات، ونتائج الفحوص المعملية والحقلية الخاصة بإنزال المزيد من أنواع زريعة الأسماك إلى بحيرة قارون، لإعادة التوازن البيئي للبحيرة، وعودة الحياه بها من جديد.

 

 محافظ الفيوم يتابع آليات إعادة التوازن البيئي والحياة المائية لبحيرة قارون 

 

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتورة نسرين عز الدين الأستاذ بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، ومستشار المحافظ للثروة السمكية، واللواء عبدالفتاح تمام سكرتير عام المحافظة، والمهندس أيمن المنصوري مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية بالفيوم، والأستاذ سالم فتيح مدير إدارة البيئة بالمحافظة.

 

في بداية الاجتماع تم استعراض، كافة الإجراءات ونتائج الفحوص المعملية والحقلية الخاصة بإنزال المزيد من أنواع زريعة الأسماك إلى بحيرة قارون، والتي أجراها "فريق البحث العلمي" ومجموعة العمل الخاصة بإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون.

 

كما استعرضت، الدكتورة نسرين عز الدين مستشار المحافظ للثروة السمكية، نتائج الفحص الميداني لأسماك موسى، منذ بداية شهر أغسطس، لاستبيان حالتها من حيث الحيوية ومعدلات الإصابة بطفيل الايزوبودا، وكذلك من حيث الكم والأحجام التي يتم إصطيادها، لافتة إلي أن النتائج قد أوضحت مع بداية الموسم، أن الأسماك على درجة عالية من الحيوية وأن معدلات إصابتها بالطفيل تشهد تراجعاً ملحوظاً مقارنةً بالموسم الماضي، وذلك نتيجة تطبيق العديد من الإجراءات تبعاً للاستيراتيجية التى يتم تطبيقها لمقاومة الطفيل والحد من انتشاره بالبحيرة.

 

وأضافت مستشار المحافظ للثروة السمكية، أنه من المنتظر أن تزداد كميات الأسماك التي يتم اصطيادها بشكل كبير مع بداية شهر سبتمبر وحتى نهاية الموسم، كما هو معتاد لهذا النوع من الأسماك بالبحيرة.

 

ومن جهته، أعرب محافظ الفيوم، عن شكره وتقديره لمجموعة العمل، وكافة الجهات المعنية، لمجهوداتهم خلال الفترة الماضية، لاستكمال الأبحاث والدراسات، لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، موجهاً بسرعة التنسيق بين الفريق العلمي برئاسة الدكتورة نسرين عز الدين، والمهندس أيمن المنصوري ممثلاً عن جهاز تنمية البحيرات، لاستكمال كافة التحاليل الخاصة بعملية الإنزال، مؤكداً علي ضرورة إبلاغ الجهات المعنية وشرطة المسطحات، بمتابعة البحيرة بشكل دائم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الذريعة التي يتم إنزالها بالبحيرة.

 

وأكد المحافظ، علي ضرورة تضافر جهود الجهات المعنية، والعمل بروح الفريق الواحد، وتبادل الخبرات العلمية، للوصول إلى خطة عمل شاملة، مع اتخاذ كل الإجراءات والاشتراطات التي تضمن إنزال الذريعة إلى بحيرة قارون بشكل علمي سليم، لإعادة الحياة المائية لطبيعتها، وزيادة الثروة السمكية بها.

 

وقال "الأنصاري": "بحيرة قارون تُعد مصدر غذائي أساسي للثروة السمكية، ومصدر عمل مباشر وغير مباشر للكثير من أبناء المحافظة"، لافتاً إلى أن المحافظة لديها مخطط متكامل لتنمية الثروة السمكية بالبحيرة يتم تنفيذه بشكل منتظم ودقيق، مما ادى الى التحسن الملحوظ فى خواص البحيرة من حيث جودة المياه ومحتواها من المخزون السمكى مقارنة بالاعوام السابقة.