الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بدء توزيع لقاح موديرنا ضمن حملة تطعيم موسعة بأمريكا

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 12:14 ص
مصر تايمز

بدأ توزيع لقاح شركة مودرنا للوقاية من "كوفيد-19" في الولايات المتحدة  ومن المقرر أن يبدأ أكثر من 3700 موقع في تلقي وتوزيع اللقاح بحلول يوم الاثنين، مما يوسع نطاق حملة التوزيع التي بدأت بلقاح شركة فايزر.

وفي ظل تسجيل أعداد قياسية للمصابين والوفيات بسبب فيروس كورونا، نقلت مودرنا بالفعل إمدادات اللقاح من مصانعها إلى مستودعات تديرها شركة ماكيسون للتوزيع، وقال جوستاف بيرنا الجنرال بالجيش الأمريكي في مؤتمر صحفي إن العمال بدأوا اليوم السبت في تحميل الشاحنات بحاويات تحمل اللقاح، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف أن الشاحنات ستنطلق غدا الأحد على أن تصل إلى مقدمي الرعاية الصحية اعتبارا من يوم الاثنين، ويجب نقل جرعات اللقاح برفقة حراسة أمنية، وسيتم تخزينها في ثلاجات مغلقة، وتعتزم السلطات توفير اللقاح أولا للمجموعات الأكثر عرضة للخطر مثل كبار السن في دور رعاية المسنين والعاملين في المجال الطبي.

ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير أمس الجمعة على الاستخدام الطارئ للقاح مودرنا، وهو ثاني لقاح مضاد لـ"كوفيد-19" يحصل على الموافقة، وكان اللقاح الذي أنتجته شركة فايزر وشريكتها الألمانية بيونتيك قد حصل على الموافقة في 11 ديسمبر الجاري.

واعتذر بيرنا لحكام الولايات عن الارتباك الذي وقع فيما يتعلق بتوفير اللقاحات، وذلك بعد أن خفضت الحكومة الأمريكية عدد الجرعات التي ستتلقاها الولايات خلال الأسبوع المقبل.

وقال بيرنا إنه ارتكب خطأ في تقدير عدد الجرعات التي ستتم الموافقة عليها بالفعل من قبل المنظمين للشحن، وهو أقل من عدد الجرعات المنتجة، وأضاف بيرنا أنه لا توجد مشكلات في عمليات التصنيع سواء في شركة فايزر أو مودرنا.