الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في عيد ميلاده.. أهم المحطات الفنية لـ باسل خياط

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 10:32 ص
باسل خياط
باسل خياط

يحتفل اليوم الفنان السوري باسل خياط بعيد ميلاده ال 45، حيث أنه اشتهر دائما بالأدوار المعقدة و المركبة و من المتعارف عليه أنه يقوم بتجسيد الشخصيات المليئة بالأبعاد النفسية، و من كثر اتقانه لهذه الأدوار لقبه الجمهوربـ "ملك الأدوار المعقدة “.

 

في عيد ميلاده.. أهم المحطات الفنية لباسل خياط

 

ولد باسل خياط في 29 أغسطس عام 1977 بحي بغداد في العاصمة السورية دمشق، و بدأ التمثيل عندما كان في الثامنة من عمره حيث أنه شارك في مسرح الأطفال، و عندما تقدم لاختبارات القبول بالمعهد العالي للفنون المسرحية تم رفضه في المرة الأولى، و كان من أعضاء اللجنة التي رفضته الفنان غسان مسعود، و هي اللجنة نفسها التي عادت و قبلته في العام التالي . 

 

تخرج باسل خياط من المعهد العالي للفنون المسرحية، و عمل بشكل مكثف في الدراما التليفزيونية السورية، حيث كانت الانطلاقة الفعلية له عام 2000 من خلال مسلسل “ أسرار المدينة ”، و من هنا توالت الأعمال عليه . 

 

أبرز أعمال باسل خياط

 

قدم باسل خياط العديد من الأدوارالمميزة في الدراما السورية أهمها “ البواسل ”، “ بقعة ضوء ”، “ أبناء القهر ”، “ صلاح الدين الأيوبي ”، “ التغريبة الفلسطينية ”، “على حافة الهاوية “، ” الظاهر بيبرس ”، كما قدم أيضا العديد من الأعمال المميزة في الدراما المصرية أهمها “ نيران صديقة ”، “ السيدة الأولى ”، “ طريقي ”، “ الميزان ”، “ 30 يوم ”، “ الرحلة ”، “ حرب أهلية ”، “ منعطف خطر ” . 

 

و قدم أيضا العديد من الأعمال اللبنانية أهمها “ تانغو ”، “ الكاتب ”، “ عهد الدم ”، “ النحات ”، “ قيد مجهول ”، “ الثمن ”.