الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أوكرانيا تعلن مغادرة سفينة حبوب ثانية ميناء أوديسا عبر ممر مؤقت

الأحد 27/أغسطس/2023 - 07:38 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 تمكنت سفينة حبوب من مغادرة ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود، اليوم، لتكون ثاني سفينة تغادر الميناء منذ انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، في يوليو الماضي.

 

وذكر أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني في تصريحات أن السفينة بريموس، التي ترفع علم ليبيريا، أبحرت عبر ممر مؤقت فتح للسفن المدنية.

 

وفي السابع عشر من أغسطس الجاري، أبحرت أول سفينة شحن من ميناء أوديسا على البحر الأسود بعد شهر من انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، وذلك بعد سبعة أيام من إعلان أوكرانيا عن فتح ممرات مؤقتة للسفن التجارية المتجهة من وإلى موانئ تشيرنومورسك وأوديسا  ويوجني على البحر الأسود.

 

وكانت روسيا قد أعلنت رفضها تمديد اتفاقية مبادرة الحبوب، وربطت تمديدها بشرط إزالة جميع العقبات أمام البنوك والمؤسسات المالية الروسية.

 

وشهدت مدينة إسطنبول التركية في 22 يوليو 2022، توقيع اتفاقية تضمن الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية العالقة في الموانئ الأوكرانية، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك بوساطة تركية وأممية.

 

ومنذ ذلك الحين، تم تمديد الاتفاقية عدة مرات، لكن موسكو أعلنت في 17 يوليو الجاري، تعليق مشاركتها فيها، ما أثار مخاوف دولية من حدوث أزمة غذائية عالمية، لاسيما أن أوكرانيا تعد واحدة من أكبر موردي الحبوب في العالم.