الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أوكرانيا تعلن مقتل ثلاثة من طياريها العسكريين في حادث تصادم جوي

السبت 26/أغسطس/2023 - 11:47 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أعلنت القوات الجوية الأوكرانية اليوم مقتل ثلاثة طيارين في قواتها الجوية في حادث تصادم جوي بشمال البلاد.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان: "نعرب عن تعازينا لأسر الضحايا.. هذه خسارة مؤلمة وغير قابلة للتعويض لنا جميعا"، واصفة الحادث بأنه "فظيع".

وأضافت أن الحادث وقع في منطقة جيتومير بشمال أوكرانيا بين طائرتي تدريب قتالي من طراز /إل-39/، مضيفة أن التحقيق في الملابسات جار.

ويمثل الحادث ضربة لكييف المتطلعة للحصول على طائرات /إف-16 لتعزيز أسطولها الجوي الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية والمضي قدما في هجومها المضاد، حيث تعهدت الدول الغربية بإرسال ما يصل إلى 61 طائرة إلى كييف.

على صعيد آخر، أعلن أوليه سينيهوبوف حاكم منطقة خاركيف في أوكرانيا اليوم أن شخصين لقيا حتفهما وأصيب آخر عندما أصاب قصف روسي مقهى في قرية بودولي بالمنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وسيطرت روسيا على القرية بعد وقت قصير من بدء حربها ضد أوكرانيا في فبراير عام 2022، لكن كييف استعادت القرية في هجوم مضاد في سبتمبر الماضي.

وتحاول القوات الروسية التقدم على الخطوط الأمامية في خاركيف في الأسابيع الأخيرة، فيما أقر الجيش الأوكراني بأن القتال هناك صار أكثر صعوبة، لكنه يقول إنه يصمد على خط المواجهة.

وميدانيا، قال قائد عسكري أوكراني اليوم إن القوات الأوكرانية تعتقد أنها اخترقت أصعب خطوط الدفاع الروسية في زاباروجيا جنوب البلاد، وستتمكن الآن من التقدم بسرعة أكبر.

وأضاف القائد العسكري أن قوات بلاده دخلت الآن مناطق لا توجد فيها سوى مجموعات "لوجستية روسية"، وأوضح أنه لا يتوقع أن يكون اختراق الدفاعات الروسية صعبا هناك.

وشنت أوكرانيا هجوما مضادا في يونيو الماضي، ولكن خطوط الدفاع الروسية التي تتمتع بجاهزية عالية ومدعومة بحقول ألغام أبطأت تقدم القوات الأوكرانية جنوبا نحو بحر آزوف.