الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد انضمام مصر لـ"بريكس".. مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم

السبت 26/أغسطس/2023 - 04:40 م
مصر تايمز

هبط سعر الذهب داخل السوق المحلي في تعاملات اليوم السبت، بالتزامن مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية للمعادن النفيسة.

 

بعد انضمام مصر لـ"بريكس".. مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم


وانخفض سعر جرام الذهب حوالي 10 جنيهات بالسوق المحلي مقارنة بختام تعاملات أمس الجمعة، ليسجل جرام الذهب عيار 21 حوالي 2265 جنيهًا، في الوقت تتوقف فيه الأوقية عند مستوى 1915 دولارا، بعد تراجع مع ختام تعاملات الأسبوع متأثرة بتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، على عزم بنكه الاستمرار في تطبيق سياسة نقدية متشددة للتغلب على التضخم.

 

وبحسب تقرير لمنصة « آي صاغة» اليوم، تراجع سعر الذهب عيار 24 نحو مستوى 2583 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 18 نحو 1937 جنيهًا، وعيار 14 عند 1507 جنيهات، كما سجل الجنيه الذهب 18080 جنيهًا.


وكانت أسعار الذهب تراجعت بالبورصة العالمية مع ختام تعاملات أمس الجمعة على الرغم من تحقيق الذهب أفضل في أسبوع له منذ ستة أسابيع، حيث ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية بقيمة 25 دولارًا، وبنسبة 1.3% خلال تعاملات الأسبوع، ويعزي التراجع لتصريحات جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، خلال كلمته في ندوة جاكسون هول، حيث أكد على نية الفيدرالي في رفع الفائدة مرة أخرى، وعلى الاستمرار في رفع معدلات الفائدة في مستويات متشددة حتى يتم ضمان هبوط مستدام للتضخم إلى 2%، حيث اعتبر نمو الاقتصاد بشكل يفوق المتوقع وكذلك قوة سوق العمل قد تؤدي إلى الاضرار بخطة الفيدرالي لخفض الفائدة.

 

ويرجع الفضل في هبوط سعر الذهب خلال الأشهر الثلاث الماضية إلى مبادرة الإعفاء الجمركي على واردات الذهب، والتي يري وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحى، أن هناك نيه نحو تقديم طلب لمجلس الوزراء لتمديد مبادرة الإعفاء الجمركي على واردات الذهب لمدة 6 أشهر إضافية، عقب انتهاء أجلها في نوفمبر المقبل.

 

وعن انضمام مصر لجمع بريكس، يري وزير التموين أن هذا لن يؤثر على سعر الذهب المحلي أو العالمي، باعتبار سعر الذهب يتأثر بالأسواق العالمية وليس بالعضوية في التجمع.