الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى رحيلها.. محطات مهمة في حياة أمينة رزق

الخميس 24/أغسطس/2023 - 04:33 م
أمينة رزق
أمينة رزق

تحل اليوم الذكرى الـ 20 للفنانة أمينة رزق، التي توفيت في 24 أغسطس عام 2003، ولدت في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في 15 أبريل عام 1910، و التحقت بمدرسة طنطا في السادسة من عمرها.

 

في ذكرى رحيلها.. محطات مهمة في حياة أمينة رزق 

 

وقدمت اسكتشات على المسرح، وبسبب ذلك تعلقت بالفن، و بعد وفاة أبيها عام 1918 سافرت هي ووالدتها الى القاهرة و التحقت بمدرسة ضياء الشرق مع خالتها، التي كانت تكبرها بعامين.

 

و في عام 1922 وقفت على المسرح مع خالتها لأول مرة منشدين في كورس فرقة علي الكسار، و كان ذلك في مسرح روض الفرج، بينما بدايتها الفعلية على المسرح عام 1924 و ذلك في مسرحية " راسوتين " مع يوسف وهبي في مسرح رمسيس.

 

وقدمت أعمالا في الاذاعة و المسرح بجانب أعمالها في مسلسلات التليفزيون خاصة التاريخية والاجتماعية، و أن من أهم مسرحياتها مسرحية "انها حقا عائلة محترمة " ومسرحية "السنيورة".
 

وبدأت مشوارها في السينما عام 1928 بفيلم "سعاد الغجرية"، و من بعدها شاركت في الكثير من الأعمال السينمائية أبرزها قيس و ليلى، الدكتور، قلب المرأة، رجل بين امرأتين، الطريق المستقيم، البؤساء، برلنتي، البيت الكبير، مصطفى كامل، غضب الوالدين، أموال اليتامى، دعاء الكروان، نهر الحب، بداية و نهاية، رسالة الى الله، دماء على النيل، أعز الحبايب، الشموع السوداء، المماليك، شياطين الليل، الشيماء، بمبة كشر، أريد حلا، الشياطين، السقا مات، أمهات في المنفى، العار، الطوفان، الانس و الجن، التوت و النبوت، المخطوفة، المولد، الكيت كات، استاكوزا، الكلام في الممنوع .

 

وقدمت العديد من المسلسلات المتميزة أبرزها و آه يا زمن، أحلام الفتى الطائر، الأيام، ليلة القبض على فاطمة، ناس ولاد ناس، خالتي صفية و الدير، هارون الرشيد، السيرة الهلالية، أوبرا عايدة، للعدالة وجوه كثيرة، أدهم و زينات و الثلاث بنات .

 

توفيت الفنانة أمينة رزق في 24 اغسطس عام 2003 عن عمر ناهز 93 عام تاركة وراءها رصيد كبير من الأعمال و الأدوار المهمة و المتميزة في تاريخ السينما و الدراما المصرية، حيث أن مجمل أعمالها تعدت وتخطت الـ 280 عمل ما بين السينما والتليفزيون والمسرح.