السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد انضمام مصر لـ"البريكس".. رئيس الصين يصف توسع المجموعة بالحدث التاريخي

الخميس 24/أغسطس/2023 - 11:29 ص
مصر تايمز

قال الرئيس الصيني، شي جين بينج، إن "دول بريكس تملك نفوذا كبيرا في العالم"، مؤكدا أن توسيع بريكس يكتب فصلا جديدا من التعاون الاقتصادي.

 

بعد انضمام مصر لـ"البريكس".. رئيس الصين يصف توسع المجموعة بالحدث التاريخي


 

وأضاف الرئيس الصيني أن  التوسيع الحالي لمجموعة "بريكس" تاريخي ويعكس تصميم دول الرابطة على التعاون مع الدول النامية، موضحاً أن انضمام  السعودية والإمارات وإيران ومصر والأرجنتين وإثيوبيا أعضاء جدد سيعزز ثقة الدول المختلفة حول العالم في مجموعتنا، وفي تشكيل العالم متعدد الأقطاب.

 

وأضاف شي في كلمته خلال مؤتمر اليوم الختامي لقمة قادة "بريكس" في جوهانسبرج، أن دعوة الأعضاء الجدد إلى بريكس كانت اتفاقا جماعيا، مشددا على أن توسيع بريكس نقطة فارقة في التعاون بين الأعضاء.

 

وأكد الرئيس الصيني، أن دول "بريكس" ستواصل التعاون مع الدول النامية، بحسب ما أوردته قناة "القاهرة الإخبارية".

 

وكان سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، قد أعلن اليوم الخميس، أنه تمت دعوة مصر لعضوية دائمة في بريكس اعتبارا من 2024، كذلك تمت دعوة السعودية والإمارات والأرجنتين وإثيوبيا.

 

وانطلقت الثلاثاء، قمة مجموعة "بريكس"، والتي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، في جوهانسبرج، بمشاركة ما يزيد على 40 من رؤساء ومسؤولي الحكومات، في مهمة تستهدف في المقام الرئيسي إنهاء سيطرة الدولار الأمريكي على الاقتصاد العالمي، وإعادة تشكيل ديناميكيات تؤكد تأثير الاقتصادات الناشئة على الساحة الدولية، وفقا للقناة الإخبارية