الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد أقل من شهرين لمحاولة تمرده.. مقتل قائد مجموعة فاجنر في تحطم طائرة بموسكو

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 08:32 م
قائد فاجنر
قائد فاجنر

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، تحطم طائرة خاصة من طراز ليجاسي موسكو في منطقة تفير، وكان على متنها عشرة أشخاص، من بينه ميفجيني بريجوجين، قائد مجموعة فاجنر.

 

وأضافت وكالة نوفوستي الروسية، وفقًا لوزارة حالات الطوارئ الروسية، أن الطائرة تحطمت بالقرب من قرية كوزنكينو، من طراز إمبراير ليجاسي، أثناء قيامها برحلة من موسكو إلى سانت بطرسبرج، وكان على متنها عشرة أشخاص، من بينهم 3 من أفراد الطاقم.

وبحسب المعلومات الأولية، فإن جميع الموجودين على متن الطائرة لقوا حتفهم، وأنه تجري حاليًا أعمال البحث.

وأشارت الوكالة الفيدرالية للنقل الجوي، أنه تم فتح تحقيق في حادث تحطم طائرة إمبراير، وأنه حسب قائمة الركاب فمن بينهم اسم ولقب يفجيني بريجوجين.

 

وكان قائد محموعة فاجنر قد قال فى شهر يونيو الماضى إن قواته "تعتبر الأكثر خبرة في روسيا وقد تكون الأكثر في العالم"، مضيفاً أن"مجموعتنا تنفذ العديد من المهام لمصلحة روسيا".

وأضاف في تسجيل صوتي: "مجموعتنا تنفذ مهامَّ في إفريقيا والدول العربية ومناطق مختلفة في العالم.. حققنا نتائج جيدة في أوكرانياونفذنا مهام جدية للغاية".

 

وكان قائد فاجنر قد أعلن فى شهر يونيو بشكل مفاجئ، دخول قواته الأراضي الروسية وتوجههم نحو العاصمة موسكو، معلناً رفضه التراجعأو الاستسلام.

إلا أنه بعد ما يقارب الـ 24 ساعة دخلت بيلاروسيا على خط الوساطة بين بريجوجين وموسكو، لتنتهي تلك المغامرة المفاجئة والقصيرةبـ"نفي" قائد فاجنر إلى الأراضي البيلاروسية.