الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تحطم مركبة الفضاء الروسية لونا-25 على سطح القمر

الأحد 20/أغسطس/2023 - 05:25 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية روسكوسموس اليوم أن مركبة الفضاء الروسية لونا-25 تحطمت على سطح القمر بعد دخولها لمدار غير خاضع للسيطرة، خلال مناورة تمهيدية لعملية هبوط المركبة، التي كانت مقررة غدا الإثنين.

 

ويعد لونا-25، أول مسبار تطلقه روسيا إلى القمر منذ العام 1976.

 

وقالت الوكالة، في بيان، إن انقطع الاتصال مع لونا -25 عصر أمس السبت، وإنه وفقا للنتائج الأولية للتحقيق فإن المسبار لم يعد موجودا بعد أن اصطدم بسطح القمر.

 

وأوضحت أن وضعا غير طبيعي حدث عندما حاولت أجهزة التحكم نقل المركبة إلى مدار ما أمس السبت مضيفة: "خلال العملية، حدث وضع غير طبيعي على متن المحطة الأوتوماتيكية، وهو ما لم يسمح بتنفيذ العملية بالمعايير المحددة".

 

وكانت الاتحاد السوفياتي السابق أول من أطلق قمرا صناعيا يدور حول الأرض، وهو سبوتنيك 1، عام 1957، كما أصبح رائد الفضاء يوري جاجارين أول رجل يسافر إلى الفضاء عام 1961. ولم تحاول روسيا القيام برحلة إلى القمر منذ مهمة لونا-24 عام 1976.

 

وكان من المفترض أن تهبط لونا-25 على القطب الجنوبي للقمر في 21 أغسطس، وفقا للمسؤولين في وكالة الفضاء الروسية.

 

وتخوض روسيا سباقا مع الهند، التي من المقرر أيضا أن تهبط مركبتها الفضائية تشاندرايان-3 على القطب الجنوبي للقمر هذا الأسبوع، وعلى نطاق أوسع ضد الصين والولايات المتحدة الأمريكية، ولدى الدولتين طموحات متقدمة للمهمات على القمر.